أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري /جامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (اثر ضريبة الدخل في المستوى العام للإحصاء)

 

الهدف: إن المعدلات الضريبة ممكن إن تستخدم كأداء تسبب ارتفاع أو انخفاض الأسعار فهي تسبب انخفاضاً بالأسعار لأنها تؤدي إلى اقتطاع جزء من دخول الإفراد وثروتهم وبالتالي تقل القوة الشرائية لديهم فيجبرهم ذالك على ادخار أموالهم فيقل الطلب الكلي على العرض الكلي ومن اجل تحقق هذه الضريبة هدفها لابد إن تتسم بالتصاعدية .

 

الخلاصة: تأثر الضرائب بشكل عام وضريبة الدخل بشكل خاص على المستوى العام للاستهلاك لان الضريبة إذا كانت تصاعدية تتصاعد  مع تصاعدا الدخل وتنخفض بانخفاضه فهي ضريبة عادلة كونها تأخذ بعين الاعتبار الأعباء العائلية والمعيشية وبذالك فان تصاعدها يقلل من الطلب وارتفاعها يزيده وهذا يصب في التأثير على الأسعار صعودا ونزولا .

الاستنتاجات/

  • ان ضريبة الدخل هي ضريبة قاصرة على تحقيق الأهداف الموجودة منها بسبب عدم الاهتمام بها وعددها معدلا ثانويا من مصادر الحصول الإيراد رغم انها تتميز بالدورية والانتظام وغزارة حصيلتها .
  • لم تكن الضريبة ذات اثر فعال في التصدي إلى ارتفاع الأسعار بالرغم من كونها تمثل سبباً من المفروض التصدي وذالك بسبب الضعف الكبير في القدرة الإنتاجية وارتفاع الطلب مقارنة بمعدلات العرض المنخفضة على الرغم من ارتفاع حجم الاستيراد .

 

التوصيات/

  • يجب العناية بضريبة الدخل وجعلها مصدرا مهما للحصول على الايراد كونها تتسم بالدورية وانتظامها وغزارة حصيلتها .
  • يجب الاهتمام بالجهاز الإنتاجي من اجل محاربة ارتفاع الأسعار وزيادة الطلب .

حاضر هذه الندوة م.م  بان عبد الكاظم عبد العالي في فرع الصحة العامة وأقيمت الدورة في مختبر الصحة العامة .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *