نضراً لأهمية الامراض المشتركة بين الحيوان والانسان اذ تعد من اكثر اشكال الامراض المنتشرة في الطبيعة ونظرا لما تشكله من خطر على صحة اي مجتمع اصبح علم الامراض المشتركة من العلوم المهمة جدا ويقوم علية اطباء بشريون وبيطريون اضافة الى الكوادر العلمية الساندة كالمختصين في علوم البكتريا والفايروسات والطفيليات والعلوم الاخرى من اجل ذلك اقام مركز الارشاد والتدريب الزراعي / شعبة التدريب والارشاد في القادسية وبالتعاون مع وحدة بحوث الامراض المشتركة / كلية الطب البيطري / جامعة القادسية دورة تعليمية وتدريبية عن الامراض المشتركة بين الحيوان والانسان للفترة من 22/9 لغاية 28/9/2014 وتضمنت الدورة وحسب الايام المحاور التالية :

1-اليوم الاول / 22-9- 2014 تضمن مقدمة عن اهمية الامراض المشتركة و طرق انتقالها من الحيوان الى الانسان واهم الامراض الفيروسية المشتركة المنتشرة في العراق وطرق الوقاية منها ( اهمية المرض , العامل المسبب , طرق انتقاله , المرض في الانسان , المرض في الحيوان , التشخيص السيطرة و الوقاية ).

اسم المحاضر أ. م هدى عبد الهادي علي / مدير وحدة الامراض المشتركة – كلية الطب البيطري .

اسم المحاضر م. م ختام قايد مايع / تدريسية في وحدة الامراض المشتركة _ كلية الطب البيطري.

  1. اليوم الثاني / 23-9- 2014 تضمن اهم الامراض البكتيرية و الفطرية المنتشرة في العراق ( اهمية المرض , العامل المسبب , طرق انتقاله , المرض في الانسان , المرض في الحيوان , التشخيص السيطرة و الوقاية ).اسم المحاضر أ. م. د قاسم حليم كشاش /رئيس فرع الجراحة و التوليد – كلية الطب البيطري
  1. 3ع4ع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. اليوم الثالث / 24-9- 2014 تضمن اهم الامراض الطفيلية المشتركة المنتشره في العراق ( اهمية المرض , العامل المسبب , طرق انتقاله , المرض في الانسان , المرض في الحيوان , التشخيص السيطرة و الوقاية ).

اسم المحاضر أ. م. د غيداء عباس جاسم /تدريسية في فرع الاحياء المجهرية – كلية الطب البيطري .

  1. اليوم الرابع / 28-9- 2014 تضمن الجانب العملي من الدورة مع امتحان الدورة .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *