IMG_2183 IMG_2184 IMG_2192 IMG_2198

أقامت وحدة بحوث الأمراض المشتركة ندوة علمية بعنوان ( خطورة مرض الايبولا ) بوصفها جزءاً من خطتها العلمية للعام الدراسي الحالي 2015 – 2016 . وتضمنت الندوة التي أقيمت على قاعة الدكتور جواد مجيد العبيدي ثلاثة محاور رئيسة ، هي :

المحور الأول : التعريف بالمرض ووبائيته على المستوى العالمي ، وقد حاضر هذا المحور الأستاذ المساعد الدكتور قاسم حليم كشاش .

المحور الثاني : العامل المسبب للمرض وخصائصه وتشخيصه ، وقد حاضر هذا المحور الأستاذ المساعد الدكتور أحمد جاسم نعمة عضو وحدة بحوث الأمراض المشتركة .

 المحور الثالث : طرق الوقاية والسيطرة على المرض ، وقد حاضرت هذا المحور التدريسية بالوحدة الأستاذ المساعد هدى عبد الهادي النصراوي .

التوصيات :

  • إصدار بيان إعلامي لتحذير المواطنين من السفر إلى الدول التي سجل فيها حالات إصابة بفيروس الغيبولا إلا في حالات الضرورة القصوى .
  • إتخاذ الإجراءات الصحية المشددة حول دخول المسافرين والوافدين إلى البلد وخصوصاً الزائرين القاصدين المناطق المقسة في العراق ؛ لاحتمالية دخول بعض المصابين بالمرض القادمين من بعض الدول العربية والإفريقية .
  • وضع خطة لرفع الوعي الصحي من خلال طباعة منشورات إرشادية عن المرض يتم توزيعها على المواطنين ، والوافدين في المنافذ والمطارات كافة .
  • اعتماد وتوفير آليات التشخيص الحديثة من قبل الجهات الصحية المختصة لغرض ضمان السرعة والدقة في تشخيص الأمراض الوبائية الخطيرة ، بوصفها إحدى طرق السيطرة على هذه الامراض .
  • إخضاع جميع اللقاحات المستوردة للسيطرة النوعية لضمان عدم إدخال المسببات المرضية إلى البلد بطريقة مؤطرة رسمياً .

حضر الندوة السيد عميد كلية الطب البيطري أ.م.د. نعمان ناجي عايز وعدد من السادة التدريسيين والمعيدين في الكلية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *