برعاية السيد رئيس جامعة القادسية ا.د أحسان شريف القرشي وبإشراف السيد وكيل العميد أ.د ضياء حسين جاسم أقامت وحدة بحوث الأمراض المشتركة وفرع الأمراض وأمراض الدواجن ندوة علمية تحت عنوان (مخاطر انتشار الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور والطرق الحديثة في تشخيص المرض والسيطرة عليه ) .

محاور الندوة

المحور الأول :  أنفلونزا الطيور في العراق وكيفية إعادة تأهيل الحقول المصابة بالمرض ، المحاضر : أ.م.د نافع صبيح جاسم و م.م عباس هادي جاسم .

المحور الثاني : خطورة الإصابة بأنفلونزا الطيور في الإنسان وطرق الوقاية منه ، المحاضر : أ.م هدى عبد الهادي علي .

ترأس الجلسة : ا.م.د نافع صبيح جاسم من فرع الأمراض وأمراض الدواجن .

أقيمت هذه الندوة في قاعة الأستاذ الدكتور المرحوم جواد العبيدي في الكلية .

 

نبذة عن الأنفلونزا الوبائية

يــعد مرض الأنــفلونزا من الأمــراض الفايروسية التنفسية المعدية التي تصيب الإنسان والحيوان ولاسيــما الطيور و الخيــول و الخنـــازير و كذلــك حـــيوانات أخرى .و يصيب المرض الإنسان و يسبب مشاكل صحية تتباين في خطورتها بين إصابة تنفسية بســـيطة إلى التهاب رئوي حاد .

وفي السنوات الأخيرة احدث فيروس أنفلونزا الطيور إصابات مرضية شديدة في الطيور الداجنة ولاسيما الدجاج منها ، أدت إلى في حدوث خسائر اقتصادية في قطرنا وكذلك دول مجاورة عديدة . فضلاً عن حــــدوث إصابات مرضية خطيرة بفايروس أنفلونزا الطيور في البشر ناتجة عن انتقال الإصابة بهذا الفايروس من الدجـــاج إلى الإنسان .

اتهدف الندوة إلى التعريف بتأريخ المرض وخطورته على الإنسان بالدرجة الأولى ؛ كونه من الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، وطرق الوقاية منه ، والإجراءات المتبعة للعلاج في حال وقوع الإصابة ، والطرق الحديثة في تشخيص المرض والسيطرة عليه .

التوصيات :

  • تسليط الضوء إعلامياً على هذا المرض ؛ لتكون هناك ثقافة الوقاية منه .
  • الكشف الدوري على الدواجن للتحقق من عدم وجود إصابات بهذا المرض .
  • تجنب تربية الدواجن في المنازل ؛ لما في ذلك من الخطر على صحة الإنسان في حال وجود إصابة غير مشخصة بهذا المرض .
  • تصنيع وتوفير الأمصال الخاصة بهذا المرض .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *