أقام فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة القادسيةحلقة نقاشية بعنوان (التلقيح الصناعي في الديك الرومي وآفاق زيادة الإنتاج ) .
تهدف الورشة إلى التعريف بعملية التلقيح الصناعي في الديك الرومي ؛ كونها تجربة منتشرة عالمياً وفي بعض دول الجوار مثل تركيا وإيران، وكذلك التعريف بطرق التلقيح الصناعي المتبعة عالمياً والملائمة للبيئة العراقية .
إن عملية التلقيح الصناعي هي عبارة عن عملية جمع السائل المنوي من الذكر وتخفيفه وتلقيح عدة إناث به ، ولذلك يكون ذا جدوى عملية . وتعد هذه الطريقة صعبة ودقيقة لما تتطلبه من دقة وممارسة واحتراف عملي . إنّ اكتساب هذه الخبرة سوف يسهّل كثيراً عملية التلقيح الصناعي في الديك الرومي الذي تعدّه الشركات العاملة في هذا المجال ( سرّ مهنة ) لأنه يتعلق بطرق وغزارة لإنتاج .

وإن اعتماد طريقة عراقية مستخلصة من خبرات أجنبية متعددة يعدّ رديفاً لإنتاج الدواجن الوطني .
النتائج :
1- أثبتت التجارب أن استعمال هذه الطريقة ناجح في العراق وبصورة ملفتة للنظر ، وذات مردود إيجابي في رفع نسبة الإنتاج .
2- يمكن استعمال هذه االتقنية بكلفة واطئة في العراق مما يساعد على انتشارها بشكل أوسع في العراق ، مما يؤدي إلى زيادة في الإنتاج .
التوصيات :
خرجت هذه الحلقة النقاشية بالتوصيات الآتية :
1- الدعوة إلى التوسع في تربية الديك الرومي ، لأن صناعة الدواجن في العراق أصبحت تواجه صعوبات تتعلق بالأمراض وكلفة الإنتاج ، لذلك يمكن التوجه إلى تربية الديك الرومي كرديف لصناعة الدواجن في العراق .
2- التوسع في استعمال التلقيح الصناعي في الديك الرومي ؛ لأنه يؤدي إلى زيادة الإنتاج بشكل ملموس عن الطريقة التقليدية .
حاضر حلقة النقاش هذه التدريسي م.م كمال غازي / فرع الجراحة والتوليد .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *