أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان ( تأثير الإضافات العلفية في تغذية الدواجن على المردود الاقتصادي وصحة الإنسان ) .
إنّ الإضافات العلفية هي عبارة عن أية مادة أو مجموعة مواد بصورة نقيّة أو محمّلة ، تُضاف إلى المادة العلفية أو المخلوط العلفي بكميات صغيرة ؛ وذلك لسدّ احتياجات محددة ، ويشترط في هذه الإضافات أن تكون آمنة ، وليس لها تأثير ضار على صحة الحيوان والإنسان تحت ظروف الاستعمال .

الأهداف : تهدف الحلقة إلى إيضاح أهمية تجهيز المواد العلفية للدواجن بالإضافات الغذائية وغير الغذائية بهدف مساعدتها على مقاومة بعض الآثار الناتجة عن تدخل العوامل الخارجية المحيطة والتي تؤثر سلباً على صحتها .

المحاور :
تضمنت هذه الحلقة محورين :
– المحور الأول : الإضافات الغذائية الحقيقية : وتشمل الدهون الحقيقية والزيوت النباتية والأحماض الأمينية المحضّرة صناعياً ، وكذلك العناصر المعدنية والفيتامينات .
– المحور الثاني : الإضافات غير الغذائية : وتشمل منشطات النمو ومضادات الأكسدة ، ومضادات الفطريات .

النتائج :
عملت منشطات النمو على تحسين مُعامل التحويل الغذائي وتحسين معدل الإفادة من العناصر الغذائية ، ورفع معدلات النمو ، وتحسين لون الجلد ، ومنع تأكسد ونزع الفيتامينات المختلفة .

التوصيات :
1- يجب أن تكون الإضافات آمنة وليس لها تأثيرات ضارة على صحة الإنسان تحت ظروف الاستخدام .
2- يجب أن تُستبعد هذه الإضافات من علف الدواجن قبل أسبوع على الأقل من موعد ذبح الداجن .

أقيمت هذه الحلقة في مختبر التغذية التابع لفرع الصحة العامة في الكلية ، وحاضر هذه الحلقة النقاشية أ.م زاهرة عبد الجبار عبد الأمير .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *