اشارة الى توجيهات السيد رئيس الجامعة المحترم حول موضوع الاشتراك بموقعي Research Gate و Google Scholar وذكر اسم الجامعة بشكل صحيح ومدى اهميته في دعم ترتيب الجامعة ضمن التصنيفات الدولية والتصنيف الوطني للجامعات العراقية نسب السيد رئيس الجامعة بضرورة استكمال الاشتراك في الفترة المقبلة للتدريسيين المتواجدين داخل العراق وخارجه وتحميل كافة نتاجاتهم البحثية وقيام مسؤولي المواقع  الالكترونية بمساعدة التدريسيين اقام مسؤولي التعليم الالكتروني وموقع الكلية الالكتروني ورشة عمل بعنوان ( الاشتراك بموقعي Research Gate و Google Scholar وسبل تواصل بين الباحثين ) .
اهداف الورشة :

  1. تعريف الباحثين من السادة التدريسيين في الكلية عن أهمية برنامج Research Gate كونه وسيلة تواصل بين الباحثين في مختلف المجالات العلمية .
  2. شرح كيفية التسجيل في الموقعين المذكورين وباستخدام الاميل الرسمي.
  3. كيفية رفع البحوث وكيفية الاستشهاد ببحوث بعضهم البعض.
  4. كيفية طرع الاسئلة والاجابة عليها واجراء المناقشات العامة مع تدريسيين من مختلف الجامعات

الملخص : يعد موقع Research Gate من برامج التواصل العلمي بين الباحثين لغرض الحصول على المقالات العلمية ، ووسيلة فضلى من أجل حل المشاكل التي تواجه الباحثين في مختلف المجالات العلمية ، وكذلك برنامج Google Scholar لما له من أهمية من حيث وجود H-index و I- index لأهميتهما من حيث الاستلال العلمي .
النتائج :
إنّ موقعي Google Scholar و Research Gate من أهم المواقع في مجال التواصل العلمي وتوفير المقالات العلمية الموثوقة المصدر ، وهما من البرامج المهمة التي يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار عند البحث عن المصادر العلمية .
التوصيات :
1- يجب على كل التدريسيين التسجيل في هذين الموقعين وعن طريق البريد الرسمي .
2- التفاعل الإيجابي في هذه البرامج من حيث طرح الأسئلة العلمية أو الإجابة عليها أو نشر بعض المشاريع البحثية لغرض توفير بعض المصادر المهمة لإنجازها .
وقد حاضر في ورشة العمل هذه كل من السادة :
1- أ.م.د منير عبد الأمير .
2- م. احمد كاظم مناحي .
3- السيد حسنين محمد جعفر .
وقد أقيمت ورشة العمل هذه في قاعة المرحوم الدكتور جواد العبيدي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *