تحت شعار (النهوض بالثروة الحيوانية خطوة أساسية في بناء العراق الجديد)  عقد المؤتمر العلمي الخامس لكلية الطب البيطري /جامعة القادسية للفترة من 21-22 /11/2012 ليومي (الأربعاء والخميس) على قاعات كلية لطب البيطري بحضور ممثل السيد رئيس الجامعة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية  أ.م.د. عبد الكريم جاسم العمراني,والنائب الثاني للسيد محافظ القادسية الأستاذ فيصل ألنائلي والسيدة انتصار الموسوي رئيسة لجة التربية والتعليم في مجلس محافظة الديوانية ، والسيد مساعد رئيس جامعة كربلاء للشؤون العلمية ا.م.د. زهير محمد علي جدوع ألمنكوشي والسادة عمداء كليات جامعة القادسية والسادة عمداء كليات الطب البيطري في العراق وممثليهم (الكوفة والقاسم والموصل و واسط والبصرة والرمادي وكربلاء والمثنى وبغداد) . وحشد كبير من السادة الباحثين – حيث بلغت البحوث المشاركة في المؤتمر 81 بحثاً علمياً في مختلف التخصصات الطبية .

وبعد كلمات الافتتاح من قبل ممثل السيد رئيس الجامعة وكلمة السيد رئيس المؤتمر العلمي أ.م.د. نعمان ناجي عايز عميد الكلية قام الأستاذ الدكتور صلاح حسن أستاذ إمراض الدواجن في كلية الطب البيطري –جامعة الموصل بإلقاء محاضرة الافتتاح تحت عنوان ( الأمراض التنفسية ومشاكل تربية الدواجن في العراق )وقد لاقت المحاضرة تفاعل الحضور العميق واستحسانهم وذلك لطرح المواضيع العلمية الحديثة والمستجدات في علم تربية الدواجن واهم المشاكل ومسبباتها التي تؤدي إلى الخسائر الكبيرة في صناعة الدواجن في البلاد .

بعدها جرى افتتاح معرض علمي للكتاب ومعرض للأجهزة على هامش المؤتمر العلمي ثم تم الانتقال لمناقشة البحوث العلمية المشاركه في المؤتمر والتي كانت موزعة على ستة محاور علمية لمدة يومين وعلى قاعة ابن البيطار وقاعة الدكتور جواد ألعبيدي وفي ختام المؤتمر وضعت التوصيات والتي اختصرها .

التوصيات

اولأً :  محور الدواجن . إن الخسائر الكبيرة في صناعة الدواجن لتي يتعرض لها مربي الدواجن والتي تنعكس على الاقتصاد الوطني ناتجة عن سببين أساسيين هما العامل المرضي، سوء الإدارة التربية ، سوء الإدارة هو العامل الممهد لحصول الإمراض والأوبئة المسببة للخسائر المادية الكبيرة وبالتالي توصي لجنة المؤتمر :

1* إجراء كشرفات دقيقة على حقول الدواجن لتحديد مدى صلاحية هذه الحقول للتربية وإلغاء إجازات الحقول التي لا تتوفر فيها الشروط المثالية للتربية .

2* اعتماد الأساليب العلمية الدقيقة والصارمة في التربية وتطبيق البرامج المعدة للتربية الموصى بها من قبل الشركات للسلالات المتوفرة وبنسبة تطبيق 100% .

3* إلزام أصحاب حقول الدواجن بتسمية أطباء بيطريين مشرفين على الحقول وجعل الإشراف البيطري شرط من شروط منح إجازة ممارسة الحقل .

4* الابتعاد عن استخدام لقاحات خاطئة ، وعدم تلقيح الأفراخ في أعمار مبكرة وترك القاعة أن تأخذ دورها  ولا تستخدم اللقاح إلا بعد إجراء الفحوصات المناعية ، تم إجراء فحوصات مناعية بعد التلقيح للتأكد من كفاءة اللقاح .

5* أن يكون استيراد اللقاح مسيطر عليه من قبل الدولة (في المركز والإقليم) وان يكون خاضع للفحوصات والمعايير العلمية العالمية والعراقية .

6* إن يكون استيراد الأعلاف مسيطر عليه من قبل الدولة الاتحادية (في المركز والإقليم) وان يكون من مناشئ عالمية جيدة .

7* استخدام مضادات الأكسدة ومضادات الإجهاد في العليقة .

8* استخدام المعزز الحيوي Poobiotic  في العليقة وتشجيع المنتوج المحلي منها لكونه أفضل من المستورد.

9* التوجيه بإدخال الإعشاب الطبية النافعة في علائق الدواجن ومضادات الأكسدة مثل الكركم والتوابل .

10* التقليل من استخدام المضادات الحياتية –ويجب إن لايتسخدم إلا عند الضرورة القصوى وبعد إجراء اختبار الحاسية للمضاد الحيوي .

11* إجراء دورات علمية لأصحاب الحقول لتعليمهم أساليب التربية الحديثة وتعريفهم بمخاطر الأخطاء المصاحبة للعمل في الحقول

ثانياً: محور الرعاية التناسلية والجراحية للحيوانات الكبيرة .

1-   الاهتمام بالرعاية التناسلية وتوفير العلاجات المجانية الخاصة بذلك .

2-   تشجيع التلقيح الصناعي بالسلالات الهجينة عالية الإنتاج أو المحلية عالية الإنتاج وجعل حوافز للمربين مثل إعطاء الأعلاف بأسعار مدعومة أو أدوية .

3-   تشجيع وحدات نقل الأجنة وانتشار العديد من المراكز في المحافظات لتوفير الجهد وتقليل الكلفة على المربين .

4-   التوسع بإنشاء مراكز بحثية متخصصة في مجال الجراحة والتناسل مثل مركز بحوث الماعز وبحوث الجمال ومركز بحوث الجاموس .

5-   استخدام التقنيات الحديثة في مجال الجراحة والتوليد .

ثالثاً : التوصيات العامة ..

  • ·         إعادة التعيين المركزي لأطباء المركزيين الأطباء البيطريين – وتوجيه الدولة لتطوير الطبيب البيطري لانه يشكل عنصر مهم في إدارة في قطاع كبير في الاقتصاد الوطني المتمثل بالثروة الحيوانية .
  • ·         إعادة فتح محطات تربية الأبقار وتشجيع الاستثمار في هذا المجال .
  • ·         انتشار محطات تربية اغتام ومحطات تربية ماعز ودعم وتكثير الإنتاج المحلي من هذه السلالات العراقية جديدة الإنتاج .
  • ·         دعم الإنتاج الوطني – وتشريع قوانين لحماية المنتج المحلي من منتجات الثروة الحيوانية من لحوم حمراء ولحوم الدواجن ومنتجات الألبان والبيض .
  • ·         العناية بالمجازر ومراقبة عدم ذبح الإناث والذبح الجائر للثروة الحيوانية .
  • ·         الحث على التعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التعليم العالي لإيجاد الحول للمشاكل التي يعاني منها المستثمرين والمربين والمنتجين في مجال الثروة الحيوانية .
  • ·         استخدام المعززات الحيوية في علائق الحيوانات والدواجن وخاصة المعز العراقي لتعزيز مناعة الحيوان وزيادة كفاءة التحويل الغذائي .
  • ·          التوصية لوزارة التعليم العالي لزيادة مبالغ البحث العلمي والاهتمام بالبحوث التطبيقية الخاصة بالثرة الحيوانية .

 موتمر 22موتمر2

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *