وحدة الارشاد التربوي
مقدمة :
يعد قطاع الشباب الركيزة الاساسية التي يستند اليها المجتمع في عملية تنميته و تقدمه و بناءه ونهوضه و تطوره ، لذلك تولي المجتمعات اهتماماً متزايداً بقضاياهم و مشكلاتهم ، غير ان هناك الكثير من المشكلات التي تواجه الشباب و يصعب عليهم مواجهتها مما يترك تأثيراً سلبياً على حياتهم بمختلف ميادينها و نواحيها .
وفي ظل الظروف السائدة الملبدة بغيوم التغيرات السريعة التي افرزتها العولمة و الانجازات التكنولوجية الهائلة ، وما نتج عنها من ظواهر و اضطرابات تبدو بمجملها ناتجة عن السياسة العالمية التي تلقي بظلالها الكثيف على المجتمعات التي باتت حقولاً للتجارب بسبب الحروب و الازمات و الكوارث و الامراض فضلاً عن انعكاسات تلك التجارب على السلوك الانساني ، تتضح اهمية الارشاد النفسي بوصفه وسيلة فعالة
فالإرشاد التربوي: هو العلاقة التفاعلية التي تنشئ بين المرشد التربوي و المسترشد بقصد توجيه نمو الفرد بحيث تصل امكاناته الى اقصى درجة ممكنة وفقاً لحاجاته و ميوله و اتجاهاته مع الاخذ بنظر الاعتبار حاجات المجتمع وذلك لتوجيه القوى البشرية لتحمل مسؤولياتها الاجتماعية في المستقبل.
أهداف وحدة الارشاد التربوي
أولاً: تطوير النظام التربوي و توفير المناخ المناسب للطلبة .
ثانياً: تقديم المشورة التربوية و النفسية المتخصصة للطلبة الذين يواجهون مشكلات متنوعة.
ثالثًاً: رعاية و متابعة الطلبة ذوي التحصيل المتدني للوقوف على أسباب التلكؤ في مسيرتهم العلمية و تقديم المشورة و التوجيه اللازمين لهم.
رابعاً : دراسة الظواهر السلوكية و المشكلات التي قد تظهر في حياة الطلبة و تؤثر سلباً في مستوياتهم العلمية و توافقهم النفسي و الاجتماعي .
خامساً : حث الطلبة على ارتياد المكتبات وزيارة معارض الكتب و الانشطة العلمية .
رئيس وحدة الارشاد التربوي :
أ.م. هيفاء جمعة حسن الحسناوي(تدريسي) / رئيساً
أ.م عباس فاضل دحام(تدريسي) / عضواً
السيدة رائده نعمه كاظم(طبيب بيطري متدرب) /عضواً
مسؤولي المراحل الدراسية :
المرحلة الاولى : أ.م .د. أيمان فيصل عبد الحسن البغدادي
المرحلة الثانية : أ.م. هيفاء جمعة حسن الحســـناوي
المرحلة الثالثة : م. م. أحمد كاظم مناحي الحسيناوي
المرحلة الرابعة : م. كاظم حسن عباس السنيدي
المرحلة الخامسة : أ. م. باسمة جاسم محمد الغرابي
لا تعليق