Free songs
كلية التربية بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية حول مرض الاكياس المائية في الانسان -المخاطر والعلاج

كلية التربية بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية حول مرض الاكياس المائية في الانسان -المخاطر والعلاج

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (مرض الاكياس المائية في الانسان -المخاطر والعلاج).

وتهدف الحلقة الى التعريف بمرض الاكياس المائية واسبابه وطرق العدوى وتشخيصه، إضافة الى طرق الوقاية والعلاج.

وتضمنت الحلقة التطرق الى أهم الأمراض الطفيلية المشتركة بين الإنسان والحيوان ومنها الاكياس المائية والمسبب الرئيسي هي الدودة الشريطية الكاملة Echinococcus granulosus. ويصاب الإنسان والحيوان وذلك بانتقال بيوض الدودة الشريطية إليهما عن طريق الغذاء والماء الملوث، وكذلك تطرقت الى الطرق التي ينتشر فيها مرض الأكياس المائية في العراق وتزايدت في الأعوام الأخيرة نتيجة قلة الرقابة الصحية وزيادة ذبح الحيوانات خارج المجازر وخاصة في المناطق الشعبية في المدن وكذلك في المناطق الريفية في كافة أنحاء العراق..

وتناولت الحلقة طرق العدوى منها ينتقل بواسطة اليد إلى الفم من خلال التماس مع الأدوات الملوثة ببراز الكلاب المصابة بالمرض، وتناول مواد غذائية مثل الخضروات الطازجة أو الماء الملوث ببويضات الدودة الشريطية الناتجة من براز الكلاب. 

واوصت الورشة الى ضرورة ذبح المواشي في المسالخ (المجازر) المرخص بها من قبل الهيئات الصحية في الدولة، ومنع الذبح غير القانوني في المدن أو الأرياف، والتخلص من بقايا فضلات الماشية بشكل صحي وذلك عن طريق دفنها أو حرقها، والتوعية العامة والتثقيف الصحي بين كل فئات المجتمع من خطورة الأكياس المائية.

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: