Free songs
تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية يحصل على براءة اختراع عن أنتاج وتوصيف خط خلوي مستمر مشتق من كلية أجنة ألا بقار (FCKi7)

تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية يحصل على براءة اختراع عن أنتاج وتوصيف خط خلوي مستمر مشتق من كلية أجنة ألا بقار (FCKi7)

حصل الدكتور يحيى اسماعيل خضير التدريسي في كلية الطب البيطري على براءة اختراع عن  أنتاج وتوصيف خط خلوي مستمر مشتق من كلية أجنة ألا بقار (FCKi7) .

أستخدمت البراءة زراعة الخلايا البقرية على نطاق واسع في أبحاث علم الفيروسات البشرية والحيوانية منذ تثبيت الخط الخلوي الأول, ففي هذا العمل تم انتاج وتوصيف خط خلوي مشتق من كليه اجنة الابقار,  حيث يعتبر هذا الخط الخلوي الذي سمي (FCKi7) ذا اهمية كبيره في كثير من المجالات العلمية والتطبيقية مثل عزل الفيروسات وتنميتها وانتاج اللقاحات الفيروسية وكذلك في طرق تصنيع وتطوير العقاقير الطبية واختبار آثارها ومدى تأثيرهاعلى الكائن الحي، فعلى سبيل المثال الأدوية الجديدة التي يمكن أن تختبر أولاً على الخطوط الخلوية للخلايا الطبيعية ،جرى تثبيت هذا الخط الخلوي في مختبرات المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية خلال العمل الروتيني على كلية جنين الابقار في الاشهر الاولى من عمره (first trimester).

بينت البراءة قدرة الخلايا العالية على النمو بواقع 1 الى 2 تمريره في الاسبوع. شكليا كانت الخلايا مغزلية, تنمو على شكل تجمعات متجانسة وتحتوي الخلايا على نواة كبيرة دائرية مركزية, ثم اظهرت بعض الخلايا خلال التمريرات المتعاقبة بعض التغيرات الشكلية الطفيفة  اذبدت بعض خلايا كخلايا ظهارية الشكل. لم تظهر على الخط الخلوي اي اثار اعتلالية سوى أعداد  قليلة من الخلايا التي تحتوي على نواتين وكذلك اعداد قليلة جدا من خلايا متعددة النوية (syncytia)والتي لا تتجاوز أعداد الانويه فيها اكثر من ثلاثة انويه. وقد بلغ والوقت اللازم لمضاعفة الخلايا 22 ساعة. كانت الخلايا غير قادرة على النمو في الهلام نصف الصلب، مؤكدا طبيعتها كخلايا سليمة. أظهرت الدراسة الوراثية الخلوية لهذه الخلايا سلامة الكروموسوماتهاواحتفاظ الاخيرةبأعددها وأشكالها.

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: