تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا حول تحسين انتقال الشحنة الجذري عبر المفارق الكهربائية


نشر الدكتور قصي حبيب حطيحط الغالبي التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة بحثا علميا حول “تحسين انتقال الشحنة الجذري عبر المفارق الكهربائية لجزيئة الفينوثيازين النانوية المنفردة” في مجلة Angewandte Chemie International Edition الألمانية.

وبين الباحث ان البحث تناوله تحقيق ودراسة خصائص الانتقال للشحنة الكهربائية من خلال نظام جذري مستقر Stable Radical System لجزيئة الفينوثيازين النانوية المنفردة PTZ باستخدام تقنية الايقاف للمفرق الكهربائي ذات التحكم الميكانيكي Mechanically Controllable Break Junction technique (MCBJ).

وتوصل البحث الى ان التوصيلية الكهربائية للحالة الجذرية Radical state تتحسن بنسبة تصل الى 200 مرة مقارنةً مع الحالة الاعتيادية المحايدة Neutral state.

وقدم في البحث دراسات نظرية دعمت الدراسة التجريبية، اذ اثبتت بان التوصيلية الكهربائية تزداد نتيجة التناقص الملحوظ للفجوة بين المدار الجزيئي العالي والمنخفض للإلكترونات الـ HOMO والـ LUMO، وتحسن الانتقال الكهربائي بالقرب من الـ HOMO، وان هذا التحسن الكبير في التوصيلية الكهربائية سوف يقود الى تطبيقات واعدة وفتح الافاق في مجال الكترونيات الجزيئة النانوية المنفردة والدراسات الالكتروبصرية والالكترونيات الدورانية.

يذكر ان مجلة Angewandte Chemie واحدة من المجلات العيمة المختصة بمجال الكيمياء والاختصاصات المرتبطة بها الرئيسية في العالم مع عامل تأثير عالي يصل الى 11.994 سنة 2016 مقاس ضمن ISI والتي تقوم بحسابه مؤسسة ثومسن رويترز، وهي ضمن مجلات الجمعية الكيميائية الألمانية والتي تنشر بانتظام محاضرات نوبل في الكيمياء والمجالات ذات الصلة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *