Free songs
قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية يعقد ندوة علميه بعنوان الإنكليزية كلغة تدريس في مؤسسات التعليم العالي

قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية يعقد ندوة علميه بعنوان الإنكليزية كلغة تدريس في مؤسسات التعليم العالي

برعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذة الدكتورة فردوس عباس جابر الطريحي عقد قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية بجامعتنا ندوة علمية بعنوان (الإنكليزية كلغة تدريس في مؤسسات التعليم العالي: مشكلات وحلول)، بمشاركة أساتذة وباحثين وطلبة. 

تناولت الندوة التعريف باللغة الإنكليزية باعتبارها لغة أكاديمية عالميه في الجامعات العالمية، فضلا عن مناقشة أهميتها واستخدامها وتحدياتها في الجامعات العراقية التي يواجهها كل من الأستاذ والطالب في الاقسام العلمية المختلفة.

وتطرقت الندوة الى أهميّة تعلم اللّغة الانكليزية اذ يسعى العديدُ من الأفراد إلى تعلم اللّغة الإنكليزيّة بشكل كبير، وساهم ذلك في تخصيص مناهجَ دراسيّةٍ دوليّةٍ خاصّةٍ باللّغة الإنكليزية، وأدّى الانتشارُ الهائلُ لهذه اللّغة إلى اعتبرها اللّغة العالميّة الأولى في العديدِ من الأمور العامّة، فان أهميّة تعلُّم اللّغة الإنكليزيّة باعتبارها إحدى اللّغات الأكثر انتشاراً، وتأتي في المرتبة الثانيّة مُباشرةً بعد لغة الماندرين من حيثُ عدد المُتكلّمين بها سواءً كلغةٍ أساسيّة (اللّغة الأم)، أو لغةٍ ثانويّة تُستخدمُ في أغلب المجالات العامّة، وتُساهمُ اللّغةُ الإنكليزيّةُ في توفير العديد من الفُرص للأفراد؛، مثل مساعدتهم في الحصول على عمل؛ إذ إنّ أغلبَ المُقابلات الوظيفيّة باتت تعتمدُ على اللّغة الإنكليزيّة كشرطٍ أساسيّ في قبول الباحث عن العمل في الوظيفةِ التي تقدّمَ لها. تُعتبرُ اللّغة الإنكليزيّة اللّغة الرسميّة للعديدِ من أنواع المجالات الدراسيّة الجامعيّة؛ كالعلومِ، والطبّ، والهندسة، والاقتصاد، وإدارة الأعمال.

ودعا المشاركون الى ضرورة إشراك الأستاذ الجامعي من الاقسام كافة في صياغة السياسة اللغوية في التدريس للمحتوى الأكاديمي الطلبة في الجامعات العراقية، والعمل على تحديد المحتوى المناسب من اللغة الإنكليزية للأقسام العلمية مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية تلك الأقسام، وكذلك العمل على تحديد مستوى الطلبة في اللغة الإنكليزية لإعداد خطه لتطوير قابلياتهم اللغوية.

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: