Free songs
تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية ينشر بحثين في مجلتين عالميتين ذات معامل تأثير عال

تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية ينشر بحثين في مجلتين عالميتين ذات معامل تأثير عال

 نشر الإستاد الدكتور هادي مدلول الميالي التدريسي في قسم علوم الحياة بجامعة القادسية بحثين علميين مشترك مع طالبة الدكتوراه سعديه عزيز عنه حول طفيليات الأفاعي، في مجلتين عالميتين رصينتين ومدرجتين ضمن قاعدة بيانات ثومسون رويتر وسكوباس هما مجلة JOURNAL OF INTERNATIONAL PHARMACEUTICAL RESEARCH، ومجلة Bioscience Biotechnology research communication

تضمن البحث الأول وصف لأنواع الطفيليات المعوية في بعض أنواع الأفاعي العراقية في محافظة الديوانية /العراق، Molecular detection of Toxoplasma Gondi and Cryptosporidium spp. Of some snakes in Al-Diwaniyah province.

يذكر مجلة    JOURNAL OF INTERNATIONAL PHARMACEUTICAL

RESEARCH (ISSN: 1674-0440E-ISSN:  0975-2366) ، وهي من المجلات المصنفة ضمن قاعدة بيانات كلارفيت (ثومسون رويتر سابقا)

اما البحث الثاني فهو التحديد الجزيئي لطفيلي المقوسة الكونديه وطفيلي الابواغ الخبيئة في بعض أنواع الأفاعي العراقية في محافظة الديوانية /العراق.

Description of intestinal parasites of some snakes in AL-Diwaniyah province/Iraq في مجلة Bioscience Biotechnology research communication وهي من المجلات العلمية الرصينة المصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس.

وتضمن البحثان دراسة لأهم انواع طفيليات الأفاعي العراقية المتواجدة في محافظة الديوانية والأنواع المشتركة بينها وبين الإنسان والتي تلعب الأفاعي دورا في نقلها وانتشارها في البيئة العراقية.  

ويهدف البحثان الى الطرق الكفيلة بتحديد انواع الأفاعي العراقية السامه وغير السامه المتواجدة في محافظة الديوانية وتحديد الطفيليات التي تعمل كمضائف وسطيه لها وتشخيص الانواع المشتركة بينها وبين الإنسان والتي تعمل الأفاعي كمضائف وسطيه او خازنه لها وتأكيد تشخيصها بالطرق الجزيئية المتقدمة.

وتوصل الباحثان في بحثيهما الى جملة نتائج منها تشخيص أكثر من عشرة أنواع من الطفيليات منها نوعان مشتركان مع الإنسان حيث تم تشخيصها مختبريا وجزيئيا بطريقة pcr technique وتسجيل هذه الأنواع من الطفيليات تسجل لأول مره في الأفاعي كمضيف وسطي.

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: