Free songs
رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة القادسية بعنوان (تطور مظاهر الإذعان في عقد الاستهلاك الالكتروني – دراسة مقارنة)

رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة القادسية بعنوان (تطور مظاهر الإذعان في عقد الاستهلاك الالكتروني – دراسة مقارنة)

ناقشت كلية القانون / جامعة القادسية رسالة الماجستير بعنوان (تطور مظاهر الإذعان في عقد الاستهلاك الالكتروني – دراسة مقارنة)

  – وتهدف الرسالة الموسومة للطالبة (زهراء ياسين برهان) الى تسليط الضوء على تطور مظاهر الإذعان بشكل عام والتي تختلف عن النظرية التقليدية، وكذلك أثر تغير طبيعة العقود إلى صيغة العقود الالكترونية وما يترتب على ذلك من أثار لاسيما اختلال التوازن بين الأطراف المتعاقدة، فتهدف الدراسة إلى توفير أكبر قدر من الحماية للمستهلك الذي يبرم العقد الالكترونية بِعّده طرفاً ضعيفاً في العقد.

 وخرجت الدراسة ببعض النتائج ومنها :. 

  • هناك مفهومان لعقد الإذعان، أحدهما ضيق والذي يشترط فيه توافر مجموعة من الشروط بأكملها حتى يتصف العقد بصفة الإذعان، وهو ما أخذ به الفقه العربي، والمفهوم الأخر للإذعان هو المفهوم الواسع الذي استبعد كل الشروط التي وضعها الفقه لوصف العقد بالإذعان باستثناء أحد الشروط، وهو مجرد انعدام المناقشة والمفاوضة يُعَدّ الإذعان متحققاً في هذه الحالة.
  • إن الإذعان الحديث هو وليد التطورات الاقتصادية والتقنية في البيئة العقدية، والتي أدت تلك التطورات إلى تفوق المهني من الناحية الاقتصادية والفنية والمعرفية على حساب الطرف الأخر في العقد، وهو المستهلك.
  • كان موقف المشرع العراقي والتشريعات العربية واضحاً فيما يتعلق بشروط تحقق الإذعان، فلم يضع شروطاً محددة، بل عّد أن الرضوخ والاستسلام لشروط موضوعة مسبقاً في العقد تؤدي بدورها إلى تحقق الإذعان، أما فيما يتعلق بشرط الاحتكار وضرورية السلع والخدمات وغيرها من الشروط فهي من وضع الفقه ولم ينص القانون عليها.
  • الإذعان بمفهومه الحديث يؤدي إلى توفير أكبر قدر من الحماية للمستهلك، وذلك من خلال شمول عدد كبير من العقود التي تصنف ضمن عقود الإذعان.

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: