Free songs
كلية الزراعة في جامعة القادسية تقيم ندورة علمية حول واقع المياه في العراق .. الاسباب والمعالجات

كلية الزراعة في جامعة القادسية تقيم ندورة علمية حول واقع المياه في العراق .. الاسباب والمعالجات

برعاية رئيس جامعة القادسية أ.د.فردوس عباس جابر الطريحي وباشرف أ.د.حيدر كاظم عماش عميد كلية الزراعة ..أقيمت على قاعة المناقشات في كلية الزراعة / جامعة القادسية / قسم علوم التربة والموارد المائية  ندوة علمية بعنوان ( واقع المياه في العراق .. الاسباب والمعالجات ) ضمن البرنامج العلمي للقسم..وقد استضافة الأستاذ الدكتور الاء صالح عاتي الساعدي من قسم التصحر / كلية الزراعة /  جامعة بغداد .

 تناولت الندوة واقع تصاريف نهري دجله والفرات ، وكذلك الأسباب الداخلية والخارجية في حين تم التركيز على اهم المعالجات والاستفادة من الخيرات المحلية اولا وبمساعدة الخبرات الاجنبية..

وبينت اهم المحاور في الندوة:

– المحور الاول..واقع المياه في العراق

العوامل الداخلية

العوامل الخارجية

– المحور الثاني..

الأمن الغذائي

استخدام طرائق الري الناقص والري التكميلي

استخدام الزراعة بدون حراثة

استخدام طرائق الري الحديثة

الاستفادة من مياه السيول..عمل خزانات لخزن المياه .

 الاستنتاجات :

اولا..ان أسباب شحة  المياه في العراق تعود إلى أسباب داخلية تتعلق بالدوائر المعنية  في وزارة الموارد المائية ووزارة الري وأسباب خارجية  تتعلق بالجانب التركي والإيراني.. من خلال السيطرة على منابع الروافد التي تغذي المياه لنهري دجله والفرات

ثانيا..من الممكن التغلب على هذه الأزمة  من خلال استخدام مقننات مائية واستنباط أصناف مقاومة الجفاف فضلا على استخدام طرق زراعة التي تملك مياه كثيرة

التوصيات ..

اولا..يجب على الحكومة  برئاساتها الثالث ان تشكل لجان متخصصة لدراسة واقع المياه مفصلا والتحرك بجد باتجاه الجانب التركي والإيراني للحصول على الطاقات المائية تحقق خطة زراعية مقبوله للسنوات القادمة .

ثانيا .

توعية المجتمع العراقي بالكامل ان الأزمة القادمة هي أزمة المياه ويجب أن يكون هناك تخطيط لاستهلاك وترشيد المياه وعدم ضياع مقننات مائية  بالهدر .

ثالثا . ان تكون هناك قوانين تحث الفلاح على استعمال البرامج العلمية كاطرائق الري الحديثة.واستخدام الزراعة العضوية وزراعة المحاصيل المقاومة للجفاف .

رابعا . ان يكون هناك برنامج هندسي..زراعي لغرض خزن والاستفادة من مياه السيول .

وقد حضر الندوة كل من معاون العميد للشؤون الادارية و السادة رؤوساء الاقسام العلمية  وتدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا في قسم التربة والموارد المائية . وطلبة المرحلة الرابعة في الكلية .

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: