Free songs
كلية الطب البيطري في جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية بعنوان (استخدام تقنية نقل الاجنة في انتاج التوائم في الماشية )

كلية الطب البيطري في جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية بعنوان (استخدام تقنية نقل الاجنة في انتاج التوائم في الماشية )

أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري حلقة نقاشية حول استخدام  تقنية نقل الاجنة في انتاج التوائم في الماشية حاضر فيها الاستاذ كريم ناصر طاهر ..

تهدف الحلقة الى التعرف على التقنية المستخدمة في عملية نقل الاجنة في الابقار  وقد اجريت  لغرض تعريف التدريسيين بالطريقة المتبعة في تكثير أبقار الحليب ذات الكفاءة الانتاجية العالية , لأن هذه الحيوانات عادة تكون ذات قيمة عالية وتتطلب المحافظة على نسلها ونشر تراكيبها الوراثية على نطاق واسع .

وتوصلت الى التعريف بان عملية الاتئام الطبيعيه في الأبقار صفه وراثية غير مرغوبة لان الأبقار التي تلد التوائم قد تتعرض الى مخاطر كبيرة مثل الاجهاض , عسر الولادة , احتباس المشيمة , التهاب الرحم بالإضافة الى الاضطرابات الأيضية مثل ( نقص السكر بالدم ) ولذلك يتم اللجوء الى تكثير الأبقار المتفوقة وراثياً من خلال تقنية نقل الأجنة , حث الابقار الجيدة على انتاج اعداد كبيرة من البويضات ونقلها الى أبقار ذات كفاءة وراثية رديئة حيث تستخدم كحاضنات فقط لحين الولادة .

واوصت  باللجوء الى تقنية نقل الاجنة في الحالات المراد فيها نشر التراكيب الوراثية الجيدة ذات الكفاءة الانتاجية العالية والسريعة النمو والأداء التناسلي الجيد .

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: