Free songs
كلية الزراعة بجامعة القادسية تشارك في ورشة العمل لمشروع المليون شجرة الذي عقدت في وزارة التعليم العالي

كلية الزراعة بجامعة القادسية تشارك في ورشة العمل لمشروع المليون شجرة الذي عقدت في وزارة التعليم العالي

شارك وفد من كلية الزراعة بجامعة القادسية ورشة العمل الذي اقامته دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المشروع الوطني لزراعة المليون شجرة في عموم العراق.

وقال ممثل وزير التعليم العالي وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد ان مشروع زراعة المليون شجرة ادخل ثقافة التشجير بشكل علمي الى الجامعات ليتم تعميمها اجتماعيا لمكافحة التصحر، وتحسين البيئة وتوسيع المساحات الخضراء بالتعاون مع دوائر الدولة كافة والعتبات المقدسة, مبينا ان المشروع يقع ضمن المشاريع الواعدة التي ستنعكس نتائجه ايجابيا على حياة المجتمع العراقي.

وبينت مديرة مشروع زراعة المليون شجرة في الوزارة الدكتورة افاق ابراهيم ان بدايات المشروع تعود الى العام 2016 وبلغ ذروته في العام الحالي 2019، مبينة ان المشروع يهدف الى الوصول الى مجتمع يعي اهمية الشجرة من خلال نشر ثقافة التشجير ومكافحة التصحر والمحافظة على الامن المائي والغذائي فضلا عن اهميته في الصناعات التحويلية بالإفادة من مخرجات المشروع من الاشجار المزروعة.

يذكر ان كلية الزراعة بكل كوادرها بتذليل كافة الصعوبات والعقبات وذلك من خلال تهيئة كافة لوازم الزراعة التي شملت ظلة خاصة بالمشروع وتهيئة منظومة اروائية لها مع توفير خزانات مياه بسعات مختلفة، وتم تدريب الطلبة والعمال لاكتسابهم المهارة على كيفية زراعة البذور في الاطباق والعينات في الشتلات بعد نقلها او تفريغها.

وهيئت كلية الزراعة مشتل خاص يحتوي على ٥٠٠٠ شتلة بمراحل نمو متباينة وبأنواع نباتية مختلفة والجهود مستمرة في زراعة انواع نباتية مختلفة مثل البمبر، الالبيزيا والاكاسيا واليوكالبتوز.

عن hiba

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى