Free songs

كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ورشة علمية الكترونية حول الإبلاغ عن الانشطة الاجتماعية للشركات

أقام قسم المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ورشة عمل افتراضية بعنوان (الإبلاغ عن الانشطة الاجتماعية للشركات).

تهدف الورشة إلى التعريف بمفهوم الانشطة الاجتماعية للشركات أو ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية.

تناولت الورشة نظرة تاريخية لنشوء مفهوم الأنشطة الاجتماعية وأهم الابعاد والعوامل التي أسهمت في ظهوره وتطرقت إلى وجهات النظر المؤيدة والمعارضة والحجج التي ساقها كل فريق منهم ، ومن جانب آخر.

تناولت الورشة مفهوم الانشطة الاجتماعية من وجهة نظر محاسبية ومدى أهمية المعلومات المحاسبية عن الانشطة الاجتماعية التي ينبغي الابلاغ عنها من قبل الشركات ، والدور الذي لعبته المؤسسات المهنية والاكاديمية المختلفة ومنها المحاسبية في صياغة مجموعة معايير تنظم عملية الابلاغ عن المسؤولية الاجتماعية ، كما ركزت على المفاهيم المحاسبية المنبثقة عن ضرورة الابلاغ عن الانشطة الاجتماعية ،كما تناولت الورشة أوجه المسؤولية الاجتماعية للشركة وبصفة عامة تتحمل الشركة مسؤولية اجتماعية اتجاه العديد من الجهات منها المسؤولية الاجتماعية تجاه المستهلك ، المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين في الشركة ، المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة ، المسؤولية الاجتماعية تجاه المنافسين ، المسؤولية الاجتماعية تجاه عمليات البحث والتطوير.

تطرقت الورشة الى مبادرة الابلاغ العالمية GRI ودورها في الابلاغ عن المسؤولية الاجتماعية بوصفها أحد الأبعاد الثلاث التي تضمنتها المبادرة ، كما عرضت الورشة المسؤولية الاجتماعية للشركات في ظل جائحة كورونا مع ذكر مجموعة مختارة من المساهمات الدولية والمحلية التي قامت بها الشركات لمواجهة جائحة كورونا.

أوصت الورشة بمجموعة من التوصيات ضرورة حث الشركات العاملة في بيئة الأعمال العراقية على ضرورة تقديم مساهمات تساعد في حل جزء من المشاكل التي يواجهها المجتمع من بطالة وفقر وتردي الواقع الخدمي بشكل كبير لا سيما القطاع الصحي في ظل استمرار جائحة كورونا. ودعت إلى ضرورة الاهتمام بالمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال تضمينها في مناهج التعليم المحاسبي في الكليات والمعاهد لما يمثله هذا الفرع من محور مهم لا سيما في ظل الازمات الطارئة التي يواجهها العراق .
ورأت أنه على المؤسسات الاكاديمية والمنظمات المهنية إجراء المزيد من البحوث والدراسات وتقديم مقترحات تساعد في الابلاغ عن المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال تبني او تكييف مبادرة الابلاغ العالمية GRI مع البيئة العراقية. وأكدت على ضرورة منح الشركات التي تقدم المزيد من المبادرات والانشطة الاجتماعية التسهيلات والاعفاءات الكمركية والضريبية بوصفها وسيلة لتشجيع الشركات على المضي بمثل هذه الانشطة الاجتماعية من خلال تقديم مقترحات قانونية للمؤسسة التشريعية في العراق تدعم هذه الانشطة.

التعليقات مغلقة