Free songs

كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن تأثير الموجودات غير العاملة ((NPAS على الربحية دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية الخاصة

أقام قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (تأثير الموجودات غير العاملة ((NPAS على الربحية دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية الخاصة- المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية).

تهدف الحلقة النقاشية إلى بيان انعكاسات الموجودات غير العاملة (Non- Performance Assets) كمتغير تفسيري (مستقل) على الربحية (Profitability) كمتغير استجابي (معتمد) من خلال عدد من المؤشرات ( العائد على الموجودات , العائد على حق الملكية , العائد على الودائع الاستثمارية ).

تهدف الحلقة النقاشية إلى اختبار علاقات التأثير بين الموجودات غير العاملة والربحية , تكون مجتمع الدراسة من القطاع المصرفي التجاري الخاص في العراق, بعينة دراسية عمدية تكونت من (5) مصارف , لسلسلة زمنية امتدت ما بين (2007 -2016).

تضمنت الحلقة ثلاث فرضيات للاختبار علاقة التأثير بين متغيراتها , اعتمدت تحليل بيانات الدراسة باستخدام المعادلات المالية وبعض الاساليب الاحصائية بالاعتماد على مجموعة من البرامجيات الجاهزة كبرنامج ((SPSS.V.20)) وقد أظهرت النتائج تطابق فرضيات الدراسة وهذا يعود إلى التأثير السلبي والواضح للموجودات غير العاملة على كل من العائد على الموجودات والعائد على حق الملكية والعائد على الودائع مما يجعل المصارف المبحوثة في وضع يشير إلى الخطر.

تكمن أهمية الحلقة النقاشية في الجانبين العلمي والعملي , ففي الجانب العلمي ستقدم ملخصا عن أحدث وأهم أفكار الباحثين والكتاب ولمتغيري الدراسة الموجودات غير العاملة والربحية مراعيا في ذلك أصالة المصادر وحداثتها , في حين تجلى الجانب العملي من خلال الجانب التطبيقي لمتغيري الدراسة , بالإضافة إلى تقديم معلومات وتوصيات للمصارف, عينة الدراسة لغرض تخفيض صافي الموجودات غير العاملة كونها من محددات الربحية في النظام المصرفي .
و يتجلى الهدف الاساس للحلقة في بيان أثر الموجودات غير العاملة على ربحية المصارف التجارية الخاصة عينة الدراسة من خلال اهداف فرعية تضمنت الاتي : تحديد وحساب مستوى الموجودات غير العاملة للمصارف عينة الدراسة للفترة من 2007 -2016. كذلك قياس وتحليل مستوى الربحية للمصارف التجارية عينة الدراسة من خلال ( مستوى العائد على الموجودات – مستوى العائد على حق الملكية – ومستوى العائد على الودائع الاستثمارية ) للفترة من 2007 – 2016 .

التعليقات مغلقة