Free songs

تدريسية في كلية الطب بجامعة القادسية تحصل على الزمالة التدريبية في التغذية السريرية من المجلس العربي للاختصاصات الطبية

حصلت أ.م.د فاطمة عبد الكاظم الخالدي اخصائية التغدية و التدريسية في فرع طب الاسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة القادسية على الزمالة التدريبيه في التغذية السريرية، التخصص الدقيق في التغذيه العلاجية من المجلس العربي للاختصاصات الطبية ويعتبر هذا التخصص جديد وحديث الدراسة التي اجريت في مدينة الطب في بغداد والتي كانت مدتها سنتان والمعتمدة من المراكز التدريبية .
وبينت الخالدي في دراستها ان علم التغذية هو علم تطبيقي يعمل على تحسين الوضع الصحي للفرد والمجتمع من خلال تقديم حلول تغذوية تقوم على أساس علمي.
و يعنى علم التغذية الصحية والعلاجية بتحسين الوضع الصحي لدى الأفراد وذلك عن طريق تقديم ارشادات تغذوية تعمل على تقوية المناعة وزيادة الوقاية من الأمراض الشائعة كأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، السكري. ويلعب إختصاصي التغذية دوراً رئيسياً في تقديم حلول ومتابعات علاجية للمرضى كل حسب حالته ومتطلباته الصحية والعلاجية لضمان سرعة الاستشفاء وتقليل الآثار الجانبية للدواء.
ولاختصاصيي التغذية دور كبير في برامج التغذية الموجهة للمجتمع ولفئاته المختلفة خصوصا تلك التي تحتاج إلى عناية ومتابعة خاصة مثل الحوامل والأطفال وكبار السن والرياضيين.

التعليقات مغلقة