Free songs

كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية بعنوان امكانية تطبيق six sigma في تحسين الاداء

أقام قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (امكانية تطبيق six sigma في تحسين الاداء).

تهدف الحلقة الدراسية الى معرفة مدى استخدام six sigma في تحسين مستوى الاداء من خلال توفر المقومات التي تمثل حجر الاساس في عملية التطبيق وتساهم في نجاحها إذ يعد منهج six sigma طريقة إحصائية تستخدم جملة من الأدوات والأساليب يمكن تطبيقها بشكل صحيح لتحسين مستوى الاداء من خلال تخفيض درجات التعقيد في العمليات وخفض وقت الدورة / مما يسمح باكتشاف الاخطاء مبكراً وتصحيحها في آن واحد وبالتالي التخفيض الهائل في التكاليف مع التحكم في المواصفات بدرجة لا تتعدى 3.4 خطأ لكل مليون وحدة إنتاجية. تتكون هذه الطريقة من جملة من الأدوات أهمها مخطط باريتو ، مخطط السبب والنتيجة ، خريطة تدفق العمليات ، نموذج مقدرة العملية الإنتاجية الذي يتألف في حد ذاته من جملة من الأدوات الاحصائية.
تناولت الحلقة التطور التاريخي لمنهج six sigmaومبادئ six sigma ومقومات six sigma وادوات ومراحل تطبيق six sigma.

خرجت الحلقة النقاشية بجملة توصيات منها ضرورة الاهتمام بتدريس تقنيات six sigma في الجامعات والمعاهد على غرار جامعات الدول المتقدمة التي شرعت في تدريسه منذ عقود وضرورة استخدامات ومزايا تطبيق هذه التقنيات في المنظمات سواء كانت صناعية أو خدمية.

التعليقات مغلقة