Free songs

كلية الهندسة في جامعة القادسية تقيم دورة علمية بعنوان التقييم الانشائي للأبنية المعرضة للحرائق

أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (التقييم الانشائي للأبنية المعرضة للحرائق).

تهدف الدورة الى تعريف المشاركين في كيفية تقييم المنشآت المعرضة للحرائق ومدى ملائمة المعالجات المقترحة لها لتقليل خسائر هدم واعادة انشاء البناية المعرضة للحريق وتعريف المشاركين على اهم وأحدث طرق المعالجة للبنايات موضع الدورة.

بينت الدورة أن مختلف أنواع الأبنية تتأثر من جراء نشوب الحرائق فيها وقد يكون الضرر كبيراً شاملاً أو جزئياً للمبنى وفي كثير من الأحيان قد يكون من الضروري هدم المبنى جزئياً أو كلياً. وفي مطلق الأحوال فإن مقدار الضرر الناجم عن أي حريق يتعلق إلى حد كبير بدرجة الحرارة التي وصل إليها الحريق وبالتالي درجة تسخين المنشأ ككل أو بعض عناصره الانشائية. وعلى الأرجح فإنه سيكون من الضروري في بعض الحالات تقرير ذلك بسرعة كبيرة وبعد الحريق مباشرة استناداً إلى المشاهد العينية وإلى ملكة التمييز المتوفرة لدى المهندس الخبير.

أوصت الدورة بضرورة إجراء المعاينة البصرية للمنشأ لضرورة إجراء بعض الاختبارات لمواد بناء المنشأ وذلك لتقدير وتأكيد المقاومات المتبقية في المنشأ حيث يمكن أن تكون طرق الاختبار المستعملة طرقاً غير مخربة أو مخربة تتضمن أخذ عينات من الأجزاء غير المتضررة في المنشأ وكذلك عينات من القسم غير المتضرر من المنشأ لضرورة المقارنة والمراقبة.
ويجب تخمين الأضرار بدقة كافية لتقرير هل يجب تدمير البناء أم لا؟

التعليقات مغلقة