Free songs

كلية الآداب بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية إلكترونية حول اثر الخارطة الاختبارية في تصميم الاختبارات

برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الــــدكتور ياسر علي عبد الخالدي عميد كلية الآداب .
اقام قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية الكترونية بعنوان اثر الخارطة الاختبارية في تصميم الاختبارات.
الهدف من الندوة التعرف بالخارطة الاختبارية أو جدول المواصفات على إنها (جدول يوزع الاسئلة الاختبارية التي يريد أن يضعها المدرس على مستويات الأهداف المطلوبة بشكل متناسب وليس متساوي ), وهنا على التدريسي ان يعرف لماذا متناسب وليس متساوي ؟ والاجابة على ذلك لأنه يكون متناسب حسب الهدف من الاختبار والمادة وطبيعة المتعلمين .
تناولت الندوة اهمية جدول المواصفات من خلال المساعدة في بناء اختبار متوازن , وإعطاء الوزن من الحقيقي لكل موضوع موضوعات المحتوى التعليمي , وتحقيق صدق المحتوى للاختبار يعمل جدول وتوزيعه على موضوعات المحتوى باتزان , واكتساب المتعلم الثقة بعدالة الاختبار.

خرجت الندوة بعدة توصيات من اهمها ضرورة اقامة الدورات التدريبية للتدريسين الجدد لاكتساب المهارات الخاصة في اعداد جدول المواصفات , وحث التدريسين على وضع الاختبارات (الفصلية , والنهائية ) وفق الخارطة الاختبارية لما تحققه من فائدة للمعلم والمتعلم وللعملية التعليمية , و تعريف المتعلمين بالمحتوى الدراسي المحدد للاختبار , ومراعاة ظروف تطبيق الاختبار , وتوفير كل المستلزمات الضرورية .

التعليقات مغلقة