Free songs

أطروحة بورد في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت (مراجعة النتائج التنظيرية والمرضية لكتلة الانف من جانب واحد)

ناقشت أطروحة البورد في كلية الطب بجامعة القادسية (مراجعة النتائج التنظيرية والمرضية لكتلة الانف من جانب واحد) بجامعة القادسية للطالبة (زينب باسم محمد).

قالت الباحثة زينب ان الدراسة الاستباقية الحالية تضمنت 30 مريضًا ، 15 ذكورًا و 15 إناثًا ، ظهرت عليهم علامات وأعراض تشير إلى مرض أنفي أحادي الجانب.

أجريت الدراسة في قسم الانف والاذن والحنجرة مستشفى الحلة التعليمي العام ، محافظة بابل ، منطقة وسط الفرات في العراق ، وامتد العمل بهذه الدراسة من اب 2019 إلى اذار 2021. خضع جميع المرضى المسجلين لفحص روتيني للأنف والأذن والحنجرة وتنظير مرن . تم تدبير المرضى عن طريق جراحة الجيوب الأنفية الوظيفية بالمنظار لغرض الخزعة الاستئصالية أو القطع.

بينت الباحثة ان الدراسة تهدف الى تقييم ترددات كتلة الأنف من جانب واحد والتي تم إثباتها بالفحص السريري والتنظيري مع تقرير معمل التشريح المرضي.

وتوصلت الدراسة الى ان تفريق الطبيعة الورمية من الطبيعة غير الورمية لأمراض الأنف أحادية الجانب هي الخطوة العلاجية الأكثر أهمية ، وفي الدراسة الحالية كان داء البوليبات الأنفي هو السبب الأكثر شيوعًا لمرض الجيوب الأنفية من جانب واحد متبوعًا بالزوائد اللحمية الأنفية والورم الحليمي المقلوب ، وكان معدل الإصابة بالورم الخبيث الورمي منخفضًا.

التعليقات مغلقة