Free songs

كلية الهندسة تقيم ورشة علمية بعنوان تقييم العوامل المؤثرة على الاداء الامن والسليم للمشاريع الانشائية العراقية

أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة – جامعة القادسية ورشة علمية افتراضية بعنوان تقييم العوامل المؤثرة على الاداء الامن والسليم للمشاريع الانشائية العراقية . حاضرت فيها م.م ايلاف ضياء عبد الرضا .

الهدف من الورشة دراسة تأثير مجموعة من العوامل على الاداء السليم والآمن للمشاريع الانشائية كون هذا القطاع يشهد تطور كبير وسريع والمتمثل بالعمل على ارتفاعات شاهقة والتعامل المباشر مع المواد الكيمياوية وغيرها من ظروف العمل غير المناسبة والذي زاد من مخاطر التعرض للحوادث والاصابات .

تناولت الورشة اربعة عوامل هي ادارة السلامة ودور مالك المشروع ومعدات السلامة والتدريب على السلامة وارتباطها المباشر وغير المباشر مع الاداء الامن والسليم للاعمال الانشائية ، وكانت النتائج تثبت الارتباط المباشر والكبير بدور مالك المشروع وادارة السلامة والتدريب على السلامة ومعدات السلامة .

وأوصت الورشة بضرورة ايلاء الموضوع أهمية كبيرة وتسليط الضوء على العوامل المؤثرة وتفعيلها حيث تقع المسؤلية الاكبر على مالك المشروع وادارة المشروع لتوفير كافة الظروف المناسبة لتحقيق اعلى مستوى للسلامة داخل موقع العمل من خلال دورات تدريبية مستمرة وتعيين مشرف للسلامة داخل الموقع وتجهيز العاملين بكافة المعدات اللازمة لتحقيق الصحة والسلامة المهنية مع التأكيد على زيادة الدراسات التي تتناول موضوع السلامة في الصناعات الانشائية داخل العراق .

التعليقات مغلقة