Free songs

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت سلوك وانماط الفشل لأعمدة الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن عند درجات حرارة مرتفعة تحت أحمال المركز وغير مركزية

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ( سلوك وانماط الفشل لأعمدة الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن عند درجات حرارة مرتفعة تحت أحمال المركز وغير مركزية ).

تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة فائزة حسن مهنى الى اجراء دراسة تجريبية و تحليلة للتعرف على السلوم الانشائي والفشل لأعمدة الخرسانية المصنوعة من خرسانة الركام خفيفة الوزن (LWC) تحت أحمال مركزية وغير مركزية معرضة الى درجات حرارة عالية.

تناولت الرسالة صب و فحص ستة عشر عمودًا من الخرسانة المسلحة بمساحة مقطع عرضي (150 ملم × 150 ملم) وطول كلي يبلغ 1250 ملم بعد تعريضة الى درجات حرارة تتراوح من 20 إلى 650 درجة مئوية متبوعة بحمل مركز وغير مركزي حتى الفشل، وتم تصميم جميع أعمدة الخرسانة المسلحة وفقًا لمدونة معهد الخرسانة الامريكي ACI 318-2019. اثنا عشر من هذه الأعمدة الخرسانية هي مؤلفة من خرسانة خفيفة الوزن (LWRC) والأربعة الأخرى هي مؤلفة من خرسانة عادية (NWRC).

اظهرت النتائج انه تحت نفس الظروف فان الاعمدة المؤلفة من خرسانة خفيفة الوزن LWRC أكثر مقاومة للحريق من أعمدة المؤلفة من خرسانة عادية NWRC. حيث تبلغ سعة الحمل القصوى للأعمدة NWRC و LWRC هي , 57٪ 88٪ على التوالي عند تعرضها لـ 650 درجة مئوية مقارنة مع أقصى سعة تحميل لنفس العمود في درجة حرارة المختبر. بالإضافة إلى ذلك اظهرت النتائج تغيير نمط فشل للاعمدة الخرسانية عند استخدام LWC خرسانة خفيفة الوزن بدلاً من خرسانة عادية NWC من نمط فشل الانحناء للأعمدة مؤلفة من خرسانة عادية NWRC إلى ضغط الانحناء لأعمدة مؤلفة من خرسانة خفيفة الوزن LWRC اضافة إلى أن زيادة نسبة الانحراف له تأثير سلبي على سعة التحميل النهائية للاعمدة الخرسانية. علاوة على ذلك ، لوحظ تغير وضع الفشل من تشظي الغطاء الخرساني بالقرب من نهايات العمود عند نسبة الانحراف (e / h = 0) إلى فشل الانحناء للأعمدة عند نسبة الانحراف 0.25 وضغط الانحناء عند نسبة الانحراف 0.5. ايضا ، لوحظ انخفاض مؤشر الليونة وصلابة الاعمدة الخرسانية بشكل عام نتيجة لتأثير درجات الحرارة المرتفعة ، لكن نسبة الانخفاض كانت أقل لأعمدة المؤلفة من خرسانة خفيفة الوزن LWRC مقارنة بألاعمدة مؤلفة من خرسانة عادية NWRC.

التعليقات مغلقة