Free songs

تدريسيون في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشرون بحثا علميا في إحدى المجلات العالمية الرصينة

نشر التدريسيون في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة القادسية الدكتور خالد عبد الحسين جبير والدكتور محمد فاضل وكذلك المدرس كاظم كريم بحثا علميا مشتركا في مجلة الاتصالات الدولية وانتقال الحرارة والكتلة العالمية الرصينة بعنوان (تأثيرات الزعانف على الحمل الحراري المتقارن الطبيعي المغنطيسي الهيدروديناميكي في حاوية مسامية مائلة مشبعة بالسائل النانوي).

يعتبر البحث من التطبيقات المهمة في نقل الحرارة لدراسة تأثير الزعانف والمغناطيسية على نقل الحرارة، حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية.

تناول البحث دراسة تغيير طول وبعد الزعانف ساخنة على انتقال الحرارة داخل حيز مغلق مع تأثير زاوية الميلان.

تطرقت الدراسة الى اخذ العديد من المتغيرات متضمنه طول الزعنفة والبعد بين الزعانف، عدد رالي، عدد دارسي، عدد هارتمان، زاوية ميلان الحاوية المسامية والنسبة الحجمية للمائع. تم تدقيق الحل مع عدد من الدراسات السابقة وكانت نسبة التقارب عالية جدا.

توصلت الدراسة الى ان عدد نسلت يتغير تغيرا طرديا مع عدد رالي وطول الزعانف والنسبة الحجمية للمائع ويتناقص مع زيادة عدد هارتمان.

أظهرت نتائج البحث ان اعلى متوسط عدد نسلت يظهر في حالة استخدام أطول زعانف واوسع فجوة بينهما. تعد الفجوة السفلية بين الزعانف خيارًا أفضل لتعزيز نقل الحرارة عندما تزيد زاوية ميل التجويف حتى 30 درجة.

يذكر ان المجلة هي أحد مجلات السفير (Elsevier) الالمانية المعروفة عالميا وتعتبر من المجلات عالية التصنيف وتقع المجلة ضمن تصنيف مجلات كلاريفيت ولها Impact Factor قدرة (3.971) كما تقع من ضمن تصنيفات سكوباس ولها CiteScore قدرة (6.1) وهي ايضا تقع في الربع الاول Q1 .

التعليقات مغلقة