Free songs

تدريسي في كلية الطب بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا مشتركا في مجلة عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس Q2

نشر التدريسي في كلية الطب بجامعة القادسية الدكتور علي هادي سبهان بحثا علميا مشتركا بعنوان
(تقييم مركز منفرد للمراضة قصيرة المدى المرتبطة بحصوات الحالب).

(Single-center assessment of short term morbidity associated with ureteric stones)

في مجلة (International Journal of Pharmaceutical Research) وهي مجلة علمية عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس Q2.

يهدف البحث الى تقييم المراضة قصيرة المدى لحصوات الحالب في مجموعة مختارة عشوائيا من المرضى المراجعين لمركز المسالك البولية في مستشفى الديوانية التعليمي.

تضمن البحث اختيار 150 مريضا مصابا بحصاة الحالب ، حيث تم تقييمهم من خلال العمر والجنس وخصائص الحصاة (العدد والحجم والجانب ودرجة موه الكلية والحالب وعدد مرات حصول الحصاة) وتدوين الميزات السريرية (الألم ، البيلة الدموية، الغثيان والقيء ، الحمى وعسر البول) والمضاعفات الناتجة (التهاب حوض الكلية ، البول الدموي ، ترك العمل ، التداخل الجراحي ، تسمم الدم والاثار الجانبية للأدوية وغيرها).

توصل البحث الى أن معظم أعمار المرضى كانت بين 20 و 40 عاما وكانت نسبة الذكور 66% أكثر من الأناث 34% وقد كان الألم اكثر الاعراض شيوعا 100% يليه الغثيان والقيء 76% ثم البيلة الدموية 75% وعسر البول 74% وتكرار حدوث الحصاة 61%. التهاب الحويضة والكلية كان اكثر المضاعفات حدوثا في المرضى الخاضعين للدراسة 27.3% تليها مراضة التداخل الجراحي 14% وقد لوحظ أن الاثار الجانبية للأدوية في 12.7% مع إصابة مريض واحد بتسمم الدم ولكن تم السيطرة على حالته.

استنتج البحث ان حصاة الحالب هي حالة طارئة ممكن ان تسبب اعراض ومضاعفات ضارة تشمل التهاب حوض الكلية او البول الدموي او تسمم الدم مع الضرر الناتج من الاثار الجانبية للعلاج الدوائي.

التعليقات مغلقة