Free songs

تدريسيان في كلية الزراعة بجامعة القادسية يشاركان بمحاضرة الكترونية في اكاديمية الذكاء الدولية بعنوان (التلقيح الحشري النباتات والعلاقات المتبادلة بينهما )

شارك التدريسيان أ.م.د. أزهار عبد الامير سوسة من قسم البستنة وهندسة الحدائق و أ.م.د. عباس كاظم حمزة من قسم الانتاج الحيواني بمحاضرة الكترونية على منصة اكاديمية الذكاء الدولية شارك فيها العديد من الاكاديميين من داخل العراق وخارجه من مصر وتونس والجزائر ودول اخرى بتخصصات مختلفة .

تهدف المحاضرة الى التعرف على أنواع التلقيح في الأزهار والتركيز على التلقيح بواسطة الحشرات كما تهدف الى مميزات الأزهار حشرية التلقيح وصفات بعض الحشرات التي تؤهلها كملقح للأزهار .

تضمنت المحاضرة عدة محاور اهمها أنواع التلقيح وخاصة التلقيح الخلطي Cross pollination والعوامل التي ترجحه
كذلك التعرف على واسطات التلقيح وركزت على التلقيح الحشري
ايضا التعرف على صفات الأزهار الحشرية التلقيح وعلى بعض أنواع الحشرات ومميزاتها

وقد أستنتنج الباحثان أن الحشرات مهما كان للبعض منها أزعاج في حياتنا اليومية إلا أن للعديد منها أهمية أقتصادية فضلا عن دورها الفعال في أكمال حياة أنواع كثيرة من النباتات لما لها أهمية ودور في تلقيح الأزهار كما أن بعضها يعد كمكافح حيوي لبعض الحشرات الضارة على النبات كالدعاسيق .

وقد تمت التوصية بضرورة الاهتمام ببعض الحشرات لأنها مفيدة وصديقة للبيئة كالنحل فضلاً عن كونها مورد أقتصادي وكذلك عدم مكافحة حشرة الدعسوقة وهي نوع من أنواع الخنافس إذ أنها تزور البراعم الزهرية والورقية بحثا عن حشرة المن الضارة لأفتراسها وبذلك تساهم في نقل حبوب اللقاح وكذلك كمقاومة حيوية

التعليقات مغلقة