Free songs

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (القطاع المصرفي ودوره في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة)

ناقشت رسالة الماجستير في قسم المالية والمصرفية رسالة الماجستير (القطاع المصرفي ودوره في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة) للطالبة جنان محمد خضير.

تهدف الدراسة إلى بيان دور القطاع المصرفي العراقي في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة إذ يعد القطاع المصرفي العراقي ركيزة الاساسية في نمو الاقتصاد العراقي وجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة ويتكون القطاع المصرفي من المصارف التجارية والحكومية والاسلامية والاجنبية.

يهدف البحث الى استعراض واقع القطاع المصرفي العراقي وبيان مؤشراته وامكانية النهوض بواقعه والتاطير النظري والمفاهيمي للاستثمارات الاجنبية المباشرة واستعراض واقعها ومؤشراتها ومعرفة العلاقة بين عمل القطاع المصرفي والمساهمة في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة واعتمد البحث على فرضتين هما: (ليس للقطاع المصرفي العراقي دورفي جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة) والثانية (ليس لمؤشرات الاستثمارات الاجنبية المباشرة في العراق انعكاس للعمل القطاع المصرفي).

واعتمدت الدراسة منهجيا على الاسلوب الاستقرائي والتحليلي واستعراض وتحليل المؤشرات والبيانات المتوفرة بهذا الشأن للوقوف على العلاقة بين عمل القطاع المصرفي وجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات منها ان العمل على إيجاد بيئة تشريعية مصرفية تمنح القطاع المصرفي العراقي حرية العمال والتطوير تنسجم مع التطور الخارجي الاقتصادي المالي، وان للصراف الآلي دورا ملحوظا في تطور القطاع المصرفي العراقي اذ بلغ عدد الصراف الالي (700) صراف في عام (2019 ).

توصلت الرسالة الى عدة توصيات منها ضرورة اعادة النظر في عمل القطاع المصرفي العراقي وذلك لدعم الاقتصاد العراقي ودفع عجلة التقدم والازدهار وتحقيق كفاية اقتصادية، والتعاون فیما بین المصارف العراقیة والمصارف العالمیة ذات الأهداف المشتركة خارج الدولة من أجل تقدیم خدمات مصرفیة دولیة متكاملة وزيادة نسبة جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

التعليقات مغلقة