رسالة ماجستير في كلية الهندسة ناقشت تحقيق تحسين الحمل الحراري الطبيعي للسوائل النانوية الهجينة داخل التجويف المسامي المتموج مع توليد / امتصاص الحرارة الداخلية .


ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة ماجستير الطالبة فاطمة جاسم كمر الموسومة ب (تحقيق تحسين الحمل الحراري الطبيعي للسوائل النانوية الهجينة داخل التجويف المسامي المتموج مع توليد / امتصاص الحرارة الداخلية) .

تهدف الرسالة الى اجراء تحسين على الحمل الحراري الحر باضافة الجسيمات النانوية الى السائل الاساسي فضلا عن زيادة المساحة السطحية للتجويف عن طريق اضافة جدار المتموج و وجود توليد/امتصاص حراري.

تناولت الرسالة تحضير واستخدام سائل نانوي هجين MWCNT-Fe3O4 (35%-65%)/water حيث كان التركيز الحجمي للجسيمات النانوية 0.05 و 0.15 و 0.25٪. تم قياس كل من الكثافة والتوصيل الحراري واللزوجة للموائع النانوية الهجينة باستخدام مقياس كثافة السوائل، والأسلاك الساخنة، وجهاز مقياس اللزوجة على التوالي، بتراكيز حجم ودرجات حرارة مختلفة.
وتم استخدام الإصدار 5.6 من COMSOL Multiphysics®️ لحل المعادلات الحاكمة.

أظهرت النتائج أنه بزيادة Ra*، سوف تتحسن وظيفة التدفق و ذلك بسبب زيادة كل من قوة الطفو وتأثير الحمل الحراري الطبيعي، بالإضافة إلى زيادة متوسط رقم نسلت مما يعني تحسين التدفق الحراري للسائل.

أوصت الرسالة بدراسة انتقال الحرارة بالحمل الحر في تجويف يحتوي على موجة على كلا الجدارين الرأسيين المملوءة بسائل نانوي هجين, اجراء تحقيق الحمل الحراري الطبيعي لانتقال الحرارة في تجويف يحتوي على موجة صلبة متغيرة السماكة .
وقد منحت اللجنة شهادة الماجستير للطالبة بتقدير امتياز .

التعليقات معطلة.