رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية


بحثت (دور أنشطة ادارة سلسلة الامداد الرشيق في دعم التفوق اللوجستي – دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الادارية في الشركة العامة لصناعات الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء)

بحثت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (دور أنشطة ادارة سلسلة الامداد الرشيق في دعم التفوق اللوجستي – دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الادارية في الشركة العامة لصناعات الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء) للطالب (أحمد حسين هاشم)

تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على اهمية ادارة سلسلة الامداد الرشيق المتمثلة ( الشراء الرشيق , الانتاج الرشيق , التخزين الرشيق , النقل الرشيق ) لدعم التفوق اللوجستي.

بينت الرسالة العديد من المبررات التي اسهمت في بيان اهمية اختيار عنوان الرسالة وفي مقدمتها ما تناولته الدراسات والبحوث الحديثة التي تتسم بالتجديد والحداثة حول متغيرات الدراسة المتمثلة بإدارة سلسلة الامداد الرشيق متغيرا مستقلا والتفوق اللوجستي متغيرا تابعا.احتوت الدراسة الحالية أربعة فصول إذ تكون الفصل الاول من مبحثين وخصص المبحث الاول لعرض بعض الدراسات المعرفية السابقة العربية والاجنبية منها ، اما المبحث الثاني فخصص للمنهجية العلمية الدراسة. تناول الفصل الثاني الفلسفة الفكرية للدراسة من ثلاثة مباحث خصص المبحث الاول لإدارة سلسلة الامداد الرشيق في حين تضمن المبحث الثاني عرضاً لمفهوم التفوق اللوجستي ، كما تضمن المبحث الثالث الربط بين متغيرات الدراسة . جاء الفصل الثالث لعرض الجانب الميداني للدراسة بواقع مبحثين ضم المبحث الاول وصف متغيرات الدراسة اما المبحث الثاني فتضمن اختبار فرضيات الدراسة . تضمن الفصل الرابع مبحثين خصص المبحث الاول لتقديم اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة في حين تطرق المبحث الثاني لاهم التوصيات التي يوصي بها الباحث .

اوصت الرسالة إلى وجود تصور واضح ومهم من قبل الشركة العامة لصناعات الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء ميدان الدراسة تجاه العلاقة بين ادارة سلسلة الامداد الرشيق والتفوق اللوجستي مما يسهم في تحسين العمليات اللوجستية وتطوير القدرات اللوجستية التي تعد من اهم متطلبات تحقيق الميزة التنافسية.

التعليقات معطلة.