‏‎رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية تبحث فاعلية تدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي في اكتساب مهارات التدريس


‏‎بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية فاعلية تدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي في اكتساب مهارات التدريس لدى الطلاب المطبقين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للباحث حامد جبار عبود بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ثامر حسين كحط

تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية تدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي في اكتساب مهارات التدريس لدى الطلاب المطبقين

‏‎تضمنت الرسالة على المقدمة وأهمية البحث حيث تتجلى مشكلة البحث في الاعتماد على استخدام الأساليب المتبعة من قبل التدريسي في التدريس وقلة استخدام الأساليب الحديثة لتطوير قابلية مهارات التدريس للطلاب المطبقين واعتماد الطالب بشكل كبير على التدريسي. أما منهجية البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث كانت عينة البحث ( 36 ) طالبا من الطلاب المطبقين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة إذ تم اختيارهم عن طريق القرعة وتقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات ( ضابطة ومجموعتين تجريبيتين ) وكذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لبناء مقياس مهارات التدريس للطلاب المطبقين وكانت العينة ( 130 ) طالبا من الطلاب المطبقين وتم تطبيق المنهج التعليمي بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي كذلك خطوات بناء المقياس واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المطلوبة وكذلك طبق الباحث النماذج التجريبية وبناء المقياس على عينات البحث كذلك توصل

استنتجت الرسالة تفوق المجموعة التجريبية التي تستخدم الإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي على المجموعتين الأخرتين كما ظهر في الاختبار ألبعدي في تطوير مهارات التدريس لدى الطلاب المطبقين كما إن التدريس بالإستراتيجية فوق المعرفية والأنموذج الاستقصائي لهما تأثير ايجابي في تطوير واكتساب مهارات التدريس للطلاب .

التعليقات معطلة.