تدريسي من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثاً في مجلة منتدى علوم المواد .

نشرت مجلة (منتدى علوم المواد Materials Science Forum ) العالمية بحثاً التدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية أ.م. د خالد عبد الحسين جبير والباحثة م.م زينب كريم غبن من وزارة الزراعة والباحث م.م محمد قاسم من جامعة القاسم الخضراء والموسوم (لتحقيق في ديناميك الموائع الحسابية على تصلب مصبوب الألومنيوم في قوالب ذات سماكات مختلفة وتأثير الضغط المعتدل) .

يعتبر البحث من التطبيقات المهمة في المعالجات الحرارية لصب مسبوك الالمنيوم بقالب معين والذي من خلاله تم دراسة تأثير تغيير حجم سمك جدار القالب وارتفاعه والضغط ، حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية.

تناول البحث دراسة تأثير تطبيق ضغط خارجي موزع على طول السطح العلوي للمعدن المنصهر (الألمنيوم) أثناء عملية التصلب على خفض درجة الحرارة بما في ذلك وقت تصلب المسبوك وتغير موقع الطور لاثنين من سماكة جدار القالب (10 ملم و 15 ملم).
تم بناء نموذج ثلاثي الأبعاد بواسطة Solidworks وتم محاكاته بواسطة ANSYS FLUENT ؛ تم تحديد سمك جدار كل قالب لحالتين ضغط (1 بار و 3 بار) بالتتابع ، مقارنة مع عدم وجود حالات ضغط.

تتضمن المناقشة تأثير درجة الحرارة المحيطة، والتي تم أخذها (300 ثم 310 ) كلفن. أظهرت الدراسة تأثيرًا ملحوظًا للضغط على خفض درجة الحرارة خاصة عند الخلط مع تأثير سمك القالب وكذلك درجة الحرارة المحيطة التي لها تأثير كبير في توجيه النتائج.

أظهرت النتائج أن تقليل الحرارة يزداد بزيادة سماكة القالب وكذلك الضغط المطبق. علاوة على ذلك، سيقلل هذا التأثير من وقت التوحيد وسيصبح تحريك حدود تغيير الطور أسرع في المظهر.

ومن الجدير بالذكر ان البحث كان ضمن البحوث المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث لجامعة الكفيل والمجلة هي أحد مجلات العلوم نت (scientific.net) الهولندية المعروفة عالميا وتقع المجلة ضمن تصنيفات سكوباس ولها
‏CiteScore قدرة

التعليقات معطلة.