Free songs

رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (أثر استخدام المحاسبة الإبداعية على عوائد الأسهم – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (أثر استخدام المحاسبة الابداعية على عوائد الأسهم – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) للطالب (عباس جليل محيسن).

تهدف الرسالة إلى التحقق من مدى ممارسة المصارف التجارية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمحاسبة الابداعية، فضلا عن التعرف على أثر المحاسبة الإبداعية على عوائد أسهم تلك المصارف، إذ تلجأ بعض الشركات إلى ممارسات المحاسبة الابداعية من خلال التدخل المقصود في عمليات القياس والافصاح المحاسبــــي للتأثير فـي الأرقام المحاســـــبية المعلن عنها وبما يتفق مع أهداف الادارة مستغلة بذلك الثغرات الموجودة في أساليب التدقيق أو الحرية والمرونة في المبادئ والمعايير المحاسبية للاختيار بين الطرائق والسياسات المحاسبية البديلة.

بينت الرسالة حجم ممارسة المحاسبة الإبداعية في المصارف التجارية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وتأثيرها علي عوائد الاسهم، مما يفيد مستخدمي القوائم المالية لتلك المصارف لاسيما المستثمرين في ترشيد قراراتهم الاقتصادية بشكل افضل، وكذلك يفيد سوق العراق للأوراق المالية والبنك المركزي في ترشيد قرارات وإجراءات تسجيل المصارف وتداول أسهمها، ويفيد أيضا أجهزة التدقيق في زيادة قدرتهم علي كشف الممارسات المضللة في القوائم المالية، كما يفيد إدارة المصرف في العدول عن هذا السلوك وإصدار قوائم مالية تعبر بصورة صادقة وعادلة عن الموقف المالي ونتيجة النشاط للمصرف، وبالتالي فإن ما سيكشف عنه هذا البحث سوف يقدم نتائج إيجابية تسهم في ضمان تقدم واستمرارية نجاح تلك المصارف في أدائها وكذلك يمكن لهذه النتائج أن تشكل مدخلا لمتابعة اوضاع تلك المصارف والتوقف عن ممارسات المحاسبة الإبداعية.احتوت الرسالة على اربعة فصول، خصص الفصل الأول منه للمنهجية ودراسات سابقة من خلال مبحثين، تناول الأول منهجية البحث في حين تناول الثاني أهم الدراسات السابقة والمساهمة التي قدمها البحث الحالي، وناقش الفصل الثاني الإطار المفاهيمي للمحاسبة الإبداعية وعوائد الاسهم من خلال ثلاثة مباحث، تناول الأول المحاسبة الإبداعية – مدخلاً مفاهيمياً، وتناول الثاني عوائد الأسهم مفهومها وانوعها بينما خصص الثالث لاستخدام المحاسبة الإبداعية وتأثيرها على عوائد الأسهم ، وناقش الفصل الثالث من البحث المحاسبة الإبداعية وانعكاساتها على عوائد الأسهم للمصارف عينة البحث، وفي ثلاثة مباحث تناول الأول منه نبذة مختصرة عن سوق العراق للأوراق المالية والمصارف التجارية عينة البحث، في حين تناول المبحث الثاني قياس ممارسات المحاسبة الإبداعية وعوائد الأسهم في المصارف عينة البحث ، وقد خصص المبحث الثالث لقياس وتحليل نتائج اختبار الفرضيات، وأخيرا تناول الفصل الرابع الاستنتاجات النظرية والتطبيقية التي توصل إليها الباحث والتوصيات ذات العلاقة.

استنتجت الرسالة أن المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة البحث قد مارست المحاسبة الإبداعية من خلال إدارة الأرباح، كما أظهرت نتائج التحليل وجود علاقة وأثر للمحاسبة الإبداعية على عوائد أسهم تلك المصارف.

توصلت الرسالة لمجموعة من التوصيات اهمها على واضعي المعايير المحاسبية الحد من قدرة الإدارة في ممارسات المحاسبة الابداعية في القوائم المالية وذلك من خلال تخفيض عدد البدائل المتاحة في مجال القياس والابلاغ المالي مع وضع ضوابط لكل بديل، وعلى الهيئات المهنية والجهات المختصة وضع وتفعيل التشريعات التي تحد من قيام الشركات في ممارسة المحاسبة الابداعية وتغليظ العقوبات عليها، وضرورة توعية مستخدمي التقارير المالية بانعكاسات وآثار المحاسبة الابداعية على قراراتهم ولاسيما على أسعار الاسهم وعوائدها، من خلال تكثيف الجهود بين أجهزة التدقيق وسوق العراق للأوراق المالية ومجلس المعاير والجامعات والمعاهد عن طريق إقامه الندوات وورش العمل عن تلك الممارسات.

التعليقات مغلقة