Free songs

تدريسي في كلية التمريض بجامعة القادسية ينشر بحثاً في إحدى المجلات العلميةالرصينة

نشر التدريسي في كلية التمريض بجامعة القادسية المدرس المساعد عقيل عبد الحمزة مرهون بحثاً علمياً بعنوان( تقييم أسباب المؤدية الى وفيات المواليد الجدد في مدينة الديوانية)
في مجلة HIV Nursing

يهدف البحث الى دراسة الاسباب المؤدية والأطفال حديثي الولادة في مدينة الديوانية، بالإضافة الى معرفة العلاقة بين الأسباب المؤدية إلى وفيات الرضع مع العوامل التي تؤثر على الأطفال حديثي الولادة والمعلومات الديموغرافية الأم.

أجرى البحث دراسة على عينة غير احتمالية غرضية مكونة من 200 حالة مرضية (اطفال) في مستشفى النسائية والاطفال في مدينة الديوانية. جمعت البيانات بشكل ثلاثة محاور المحور الاول يركز على المعلومات الديموغرافية للام، بينما المحور الثاني يوضح المتغيرات المؤثرة على الطفل، في حين المحور الثالث يتضمن الاسباب المؤدية الى الوفيات للأطفال حديثي الولادة.

توصل البحث الى ان عمر الام حيث كان الفئة الأكثر تكرارا هي (21-30 سنة) وبنسبة 55% من عدد الأمهات في العين، اما بالنسبة الى المستوى التعليمي للام فكان المستوى الابتدائي هي الأكثر تكرارا بمقدار (90) وبنسبة 45%. اما فيما يخص مكان السكن فان التكرار الأكثر للعينة كان من سكنة المناطق الريفية بتكرار (120) وبنسبة 60%. بالإضافة الى عمر الحمل بالنسبة الى الطفل المولود حديثا يتراوح بين (36-40) أسبوع فكانت النسبة الأعلى وهي 60%, وبالمقابل فان نسبة 40 % من الأطفال المتوفين بعد الولادة كانت فترة الحمل هي من (28 -32) أسبوع من عمر الحمل وهذا يدل على ان نسبة الأطفال الخدج نسبة عالية. ونسبة عمر الطفل من الفئة العمرية (1 يوم –7 أيام) هي الاعلى 55%. كما وان الأسباب المؤدية لوفيات الأطفال حديثي الولادة وقد اظهرت النتائج ان نسبة 40% (80) كان للفقرة الخدج، ونسبة 25% (50) للفقرة التشوهات الولادية.

التعليقات مغلقة