Free songs

رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت (التشخيص الجزيئي للممرضات البكتيرية الشائعة وارتباطها بمستوى بعض السايتوكينات في مرضى التهاب السحايا)

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (التشخيص الجزيئي للممرضات البكتيرية الشائعة وارتباطها بمستوى بعض السايتوكينات في مرضى التهاب السحايا) للطالب (حارث سامي تهلوك).

تهدف الرسالة إلى تحديد ثلاثة انواع بكتيرية شائعة (العقدية الرئوية ، المستدمية النزلية من النوع ب والنيسرية السحائية) في عينات السائل الدماغي النخاعي المأخوذة من مرضى يعانون من علامات وأعراض التهاب السحايا ، وربط بعض السيتوكين المؤيد للالتهابات المستويات في السائل الدماغي النخاعي والمصل مع النوع البكتيري وشدة المرض.

بينت الرسالة من خلال الأهداف التالية تحديد المكورات العقدية ذات الرئة ، المستدمية النزلية من النوع ب و Neisseria. السحايا من السائل الدماغي الشوكي ومصل المرضى مع التهاب السحايا عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد. تأكيد التشخيص باختبار المعيار الذهبي وهو الثقافة الانتقائية وسائط. تقدير تركيز السائل الدماغي النخاعي للسيتوكين المؤيد للالتهابات (IL-1 β و TNF و IL8 باستخدام تقنية ELISA. تقدير تركيز المصل من السيتوكين المؤيد للالتهابات (IL-1 β و TNF و IL8باستخدام تقنية ELISA.قارن بين CSF ومستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات في المصل فيما يتعلق بنوع البكتيريا وشدة المرض مع مقارنة بين مستويات السيتوكينات المصلية المؤيدة للالتهابات في المرضى ومجموعات المراقبة.

استنتجت الرسالة ان هناك علاقة معنوية عالية بين تركيز مصل TNF و 8-IL و 1 β-IL في مرضى التهاب السحايا الجرثومي مقارنة مع الأشخاص الضابطين. على الرغم من الزيادة في جميع مرضى التهاب السحايا الجرثومي ، إلا أن مستوى عامل السائل الدماغي الشوكي لـ TNF و 8-IL و 1β-IL كان أكثر بروزا في النيسيرية السحائية من عدوى فرق كل مريض من الذين يعانون من التهاب السحايا ً المكورات العقدية الرئوية من بينهم فقط ، كانت مستويات TNF و 8-IL و 1-IL أعلى بشكل ملحوظ في السائل الدماغي الشوكي مقارنة بالمصل. يعد تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد أكثر دقة وموثوقية في تشخيص التهاب السحايا الجرثومي. تعد المكورات العقدية هي البكتيريا الاكثر عزًال السائل الدماغي الشوكي ، تليها النيسيرية السحائية ، بينما لم يتم العثور على أي الرئوية منعزلة من المستدمية النزلية باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد.

أوصت الرسالة بحجم عينة أكبر مع توسيع الطيف العمري للمرضى التهاب السحايا الجرثومي للتحقق من الوقوع الفعلي للمرض في السكان العراقيين و باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعددة في الوقت الحقيقي باعتبارها تقنية قياسية ذهبية في تشخيص التهاب السحايا الجرثومي بسبب العائد التشخيصي الأفضل والمبكر وايضا الكشف عن العوامل المسببة على الرغم من الثقافة السلبية مثل استخدام التجريبية المضادات الحيوية ممارسة شائعة.وتقييم تعدد الأشكال الجيني TNF و IL1B و IL8 قد يعزز فهم استجابة السيتوكينات المتطورة في مريض محدد مصاب بالبكتيريا التهاب السحايا.وكذلك دور التنظيم المناعي للجهاز العصبي المركزي في الاستجابة للبكتيريا يتطلب التهاب السحايا دراسة أكثر شمولاً للسيتوكينات الأخرى وجيناتها تعدد الأشكال.ومزيد من الدراسات المطلوبة لتقييم طيف من العوامل المسببة الأخرى للعدوى التهاب السحايا بما في ذلك الأسباب الفيروسية ، باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد في الوقت الحقيقي وايضا بإجراء مزيد من الدراسات لدراسة التباين الجيني في الفطريات والجهاز المناعة عن طريق تعدد الأشكال في Toll مثل المستقبلات وارتباطها المحتمل مع القابلية العالية للإصابة بالعدوى الغازية الأكثر شدة بواسطة S pneumoniae والتهاب السحايا N.ودراسة دور السيتوكينات النوعية المضادة للالتهابات والتي قد يكون لها نتائج واعدة في إدارة ومراقبة التأثير الجاد للمحترفين العالية السيتوكينات الالتهابية .

التعليقات مغلقة