Free songs

رسالة ماجستير في كلية الطب ناقشت (تأثيرتعدد الأشكال الجيني (FGFR4) (Gly388Arg) مع visfatin cytokine ومجموعة البروتين (HMGB1) في التهاب المرارة الحاد)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (تأثيرتعدد الأشكال الجيني (FGFR4) (Gly388Arg) مع visfatin cytokine ومجموعة البروتين (HMGB1) في التهاب المرارة الحاد للطالبة (اسراء حسن جاسم).

تهدف الأطروحة الى معرفة تأثير منظم حمض الصفراء FGFR4 SNP ، على القابلية للمرض وتأثيره على تركيز الفيزفاتين سيتوكين و مجموعة البروتين (HMGB1) في مصل مرضى التهاب المرارة الحاد.

ناقشت الأطروحة مفهوم التهاب المرارة الحاد وهو التهاب تدريجي يصيب المرارة. يصاب المرضى عادة بالمغص الصفراوي والحمى وارتفاع نسبة الكريات البيض. يرتبط معظمه بانسداد عنق المرارة أو القناة الكيسية بسبب حصوة أو الديدان الطفيلية أو المخاط أو التنظير الداخلي للقنوات الصفراوية أو الأورام الصفراوية . بالأظافة الى ذلك تقييم دور تعدد الأشكال Gly388Arg) (rs351855) ) G > A في جين FGFR4 باستخدام التضخيم – نظام الطفرة الحرارية – تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (ARMS- PCR), وكذلك تقدير تركيز الفيزفاتين سيتوكين وبروتين HMGB1 في مصول المرضى والمتطوعين الأصحاء باستخدام تقنية الاليزا وكذلك أيجاد العلاقة بين ذلك الSNP لجين FGFR4 (rs351855) وتلك الماركرات (فيزفاتين سيتوكين وبروتين HMGB1 ) في مرضى التهاب المرارة الحاد.

خلصت النتائج الحالية إلى عدم وجود دور لـ (FGFR4) rs351855 G / A SNP في قابلية المرض للإصابة بالتهاب المرارة الحاد لدى المرضى العراقيين. ووجد أن (فيزفاتين سيتوكاين وبروتين HMGB-1) يرتفعان في مصول المرضى المصابين بالتهاب المرارة الحاد مقارنة بالمتطوعين الأصحاء مما يؤكد أن فيزفاتين سيتوكاين والبروتين (HMGB-1) يلعبان دورًا حاسمًا من التسبب في التهاب المرارة الحاد. وبالتالي ، يمكن أن تكون بمثابة علامة بيولوجية جيدة للأمراض.

وأوصت الأطروحة بضرورة تحليل حجم عينة أكبر لدراسة SNP لـ rs الأخرى لـ (FGFR4) في قابلية المرض لدى مرضى التهاب المرارة الحاد. دراسة متابعة على أساس عدد معقول كبير من المرضى من أجل معرفة الأهمية التنبؤية لهذه المرقمات الحيويةbiomarkers في الاستجابة للعلاج. كذلك أوصت بتكثيف الجهود والعمل على إجراء دراسات مستفيضة للكشف عن أهم الجينات المسببة وما دورها في التهاب المرارة الحاد بأعتباره مرضًا يهدد الحياة مثل SNPs rs670 في جين ApoA1 في جين FGFR4 ، و rs7412 في جين APOE ، و rs4986791 في جين TLR4 و rs 1800855 في جين CCKAR كعوامل خطر للإصابة بالتهاب المرارة الحاد.

التعليقات مغلقة