Free songs

رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت(تأثير بروتين endolysin المصنع على العزلات الممرضة البولية متعددة المقاومة للمضادات الحيوية )

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (تأثير بروتين endolysin المصنع على العزلات الممرضة البولية متعددة المقاومة للمضادات الحيوية ) للطالبة
(صبا صالح صيهود).

تهدف الرسالة الى تقييم الإندوليسين الاصطناعي للاستخدام المحتمل كمصدر لمضادات الميكروبات للبكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة (MDR) ، جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية الرئيسية ضد مسببات الأمراض البولية

بينت الرسالة عزل وتحديد البكتيريا سالبة الجرام من عينات البول التي تسبب التهاب المسالك البولية والكشف عن مقاومة مضادات الميكروبات المسببة لعدوى المسالك البولية (UTIs) و تحديد مدى حساسية المضادات الحيوية E.coli المسببة للأمراض البولية و وبكتيريا الكلبسيلا باستخدام نظام VITEC-2 لتحديد العزلات المقاومة للأدوية المتعددة (MDR). ثم الكشف عن جين عامل الضراوة (fim H) لعزلات MDR من E.coli و K. pneumonia باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) و التسلسل الجزئي لجين fimH في بكتريا E.coli و K. pneumonia للتعرف على التغيرات الجينية في العزلات المتعددة المقاومة للمضادات الحياتية ومقارنتها مع أحدث المعزولات العالمية المسجلة في موقع NCBI ) ) اختبار الاندوليزين الاصطناعي كعامل مضاد للميكروبات ضد البكتيريا المعزولة MDR.

استنتجت الرسالة أنه من بين 200 عينة بول ، أعطت 150 عينة نموًا بكتيريًا إيجابيًا ، في حين أن 50 عينة لم تعطي نموًا بكتيريًا ، وأظهرت نتائج العزل سيادة نوعين من البكتيريا المسببة وهما ) E. coli كانت 92 عينة بنسبة( 46 %) و K.pneumoniae 58 عينة بنسبة (29 %)). من ناحية أخرى، أوضح اختبار الحساسية للمضادات الحيوية أن معظم العزلات المختبرة من بكتريا E.coli و K. pneumonia تكون متعددة المقاومة للأدوية (MDR) ، وقد كشفت الدراسة الحالية عن زيادة معنوية (p˂0.0001) في مقاومة المضادات الحيوية المختبرة من قبل عزلات الإشريكية القولونية بين 7 (28٪) وما يصل إلى 17 (68٪) و K.pneumoniae بين 7 (28٪) وما يصل إلى 16 (64٪) وشملت المضادات: الأمبيسيلين ، والسيفتازيديم ، والسيفترياكسون ، والسيبروفلوكساسين ، والليفوفلوكساسين ، والنورفلوكساسين ، و سيفيبيمي.

أوصت الرسالة بأنه نظرًا لأن علاج العدوى التي تسببها مسببات الأمراض البولية يرتبط بالعديد من القيود ، فإن هذا الانتشار المرتفع هو علامة تحذير لاعتماد سياسات مكافحة جديدة لمنع المزيد من انتشار هذه الكائنات الحية المقاومة للمضادات و ضرورة الفحص الكافي للسلالة المنتجة للـ ESBL في العدوى المكتسبة من المستشفيات و من منظور إكلينيكي ، يمكن أن يصبح Endolysin خيارًا علاجيًا قابلاً للتطبيق لعدد من مسببات الأمراض بما في ذلك بكتيريا MDR و جب إجراء مزيد من الدراسات لمسح جينات عوامل الضراوة الأخرى المتعلقة بمسببات أمراض المسالك البولية المقاومة للأدوية المتعددة دراسات فورتر لاختبار تأثير الإندوليزين في الكائنات الحية الدقيقة الأخرى خاصة أنواع MDR و مزيد من الدراسات لاختبار تأثير انزيم الاندوليسين في الكائنات الحية الدقيقة الأخرى وخاصة أنواع المتعددة المقاومة للمضادات .

التعليقات مغلقة