Free songs

تدريسي بكلية العلوم في جامعة القادسية ينشر بحثاً علمياً في إحدى المجلات العالمية الرصينة

نشر التدريسي في كلية العلوم في جامعة القادسية الاستاذ الدكتور حازم عبد والي حسن السعدي بحثا علمياً في احدى المجلات العلمية IOP Conference Series: Earth and Environmental Scienc حول ازالة عنصر الكادميوم من المحاليل المائية باستخدام جزئيات مركبات الكيتوسان النانوية.
حيث تناولت الدراسة تحضير جزئيات مادة الكيتوسان النانونية وقياس خصائصها باستخدام المجهر الالكتروني وجهاز القوه الذرية والاشعة وكفائه هذه الجزئيات في استخلاص عنصر الكادميوم من المحاليل المائية حيث اظهرت الدراسة ان زمن 22 ساعة هو الافضل في الازالة وان تركيز20 هو الاكثر فعالية في الازالة من غيره من التراكيز .وتضمن الدراسة دراسة ثلاثة تراكيز خلال وقت 18و22و30 ساعة وكانت الازالة في وقت 30 هي الاعلى من بين الاوقات جميعا .

يهدف البحث الى أستخدام ماده الكيتوسان النانونيه في الحد من الملوثات وبالاخص العناصر الثقيله والتقليل من مخاطر في البيئات المختلفه.

وتوصل البحث الى الامتصاصية للكيتوسان لعنصر الكادميوم كان اعلى خلال ٢٢ ساعه من غيرها وعند التراكيز العاليه وخاصه ٣٠ وعند ظروف pH7 ودرجه الحراره ٣٠

ويشار الى ان المجلة تصدر عن دار IOP البريطانية ومن ضمن التصانيف المتقدمة وتختص بنشر بحوث البيئة و الموارد الطبيعية ومن ضمن تصنيف سكوبس SCOPUSالعالمي.

التعليقات مغلقة