Free songs

كلية التربية بجامعة القادسية تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأنا والآخر في كتب الحماسة إلى نهاية القرن السابع الهجري)

اجرى قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة القادسية المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأنا والآخر في كتب الحماسة إلى نهاية القرن السابع الهجري) للمدرس ابتسام محمد نايف / التدريسية في قسم اللغة العربية .

قرأت الدراسة تمثلات ( الأنا والآخر في كتب الحماسة إلى نهاية القرن السابع الهجري ) ذلك أن الأنا في الشعر باعث إنجاز ، و إن الآخر في الشعر مستقبل قراءة ، ومن ثمة فإن دراستهما معاً في مختارات الشعر العربي في عصور ازدهاره ، و مراحل تعدد ذائقة المتلقين وتباينها تمثل مادة شعرية نقدية في آنٍ معاً ، تكشف عن مراحل نظر الشاعر عند القول والمتلقي عند التأثّر والاختيار، كشفاً يفصح عنه الشعر ، ونظراً توحي به تلك الاختيارات .

‏ وقد توزعت خطة دراسة الموضوع على تمهيد وثلاثة فصول عني التمهيد بالمصطلحات الفاعلة الحاكمة في الدراسة. أما الفصل الأول فجاء في ( تمثلات الأنا في كتب الحماسة ) فيما عني الفصل الثاني ( بتمثلات الآخر في كتب الحماسة )، وقام الفصل الثالث على قراءة ( أساليب تصوير الأنا والآخر في كتاب الحماسة) .
وبعد مناقشة علمية جادة تم قبول الأطروحة بتقدير ( امتياز ) .

التعليقات مغلقة