Free songs

كلية الصيدلة بجامعة القادسية تنظم حلقة نقاشية عن الوقاية ، العلاج ، والرعاية الصحية لداء الكلب ( السعار)

نظمت كلية الصيدلة في جامعة القادسية حلقة نقاشية عن الوقاية ، العلاج ، والرعاية الصحية لداء الكلب ( السعار) بمشاركة باحثين من مختلف الجامعات العراقية .

تهدف الحلقة التي اقيمت تحت شعار بالعلم ترتقي الامم ، أن داء الكلب هو فيروس يهاجم الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب التهابًا في الدماغ. تستطيع الحيوانات الأليفة وكذلك الحيوانات البرية نقل الفيروس إلى البشر عن طريق العضات، واللدغات، والخدوش.

أشارت الحلقة الى ان خطوات الوقاية من انتشار الفيروس هو الإستجابة السريعة بعد التعرض لحيوان مصاب بالمرض. اذ عادة لا تظهر الأعراض على الفور وتسمى الفترة بين اللدغة وبداية الأعراض بفترة الحضانة والتي غالبًا ما تستغرق من 1-3 أشهر. ويمكن أن تتراوح فترات الحضانة أيضًا من بضعة أيام إلى ست سنوات.

بينت الحلقة ان الأعراض تظهر بمجرد إنتقال الفيروس عبر الجهاز العصبي المركزي الخاص بك والوصول إلى الدماغ .

اوضحت الحلقة انه يمكن علاج داء الكلب من خلال ما يأتي: يقوم الطبيب المختص بمعالجة الجرح بغسله لمدة 15 دقيقة على الأقل بالماء والصابون ثم بالمعقمات أو اليود. حيث يتم إعطاء لقاح مناعي ضد داء الكلب وهو الجلوبيولين المناعي ضد الفيروس (Rabies immune globulin)، الذي يعطيك جرعة فورية من الأجسام المضادة لداء الكلب للوقاية من العدوى والذي يتم إعطاءه في سلسلة من خمس جرعات على مدى 14 يومًا.

التعليقات مغلقة