Free songs

كلية الطب بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول تفسير نتائج تحليل الغدة الدرقية

عقدت كلية الطب بجامعة القادسية ندوة علمية حول تفسير نتائج تحليل الغدة الدرقية بمشاركة عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا في اختصاص الكيمياء الحياتية.

استعرضت الندوة تعريف الغدة الدرقية والتي هي عضو صغير يقع في مقدمة العنق وملفوف حول القصبة الهوائية على شكل فراشة وتساعد الجسم على التحكم في بعض الوظائف الحيوية. وان أي خلل في عملها يؤدي الى حدوث مشاكل ، فإذا كانت الغدة تفرز الكثير من الهرمونات تسمى الحالة بفرط نشاط الغدة الدرقية اما اذا كانت تفرز القليل من الهرمونات فتسمى بقصور الغدة الدرقية وكلتا الحالتان تحتاجان الى تدخل طبي.

هدفت الندوة الى التعريف بأنواع الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية ووظيفة كل هرمون في جسم الانسان ومعرفة كيفية اجراء الفحص عند طريق اخذ عينة من دم المريض واجراء التحليل وكيفية قراءة النتائج واستعراض المستويات الطبيعية للهرمونات عند الرجال و النساء والأطفال مع الاخذ بنظر الاعتبار بعض العوامل التي تأثر على هذه الهرمونات مثل تناول أدوية منع الحمل و العلاجات الخافضة للدهنيات و الادوية المهدئة وغيرها.

اوصت الندوة بضرورة مراجعة الطبيب واجراء فحص وتحليل لهرمونات الغدة الدرقية عند الشعور ببعض اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل زيادة في معدل ضربات القلب والشعور بالضعف العام ، القلق وفقدان الوزن ، صعوبة في النوم ، جفاف العين وبروزها بشكل غير طبيعي. أو عند ظهور اعراض قصور الغدة الدرقية مثل زيادة في الوزن بشكل مبالغ وجفاف الجلد ، الإمساك وتساقط الشعر وتكسر الاظافر وعدم انتظام في الدورة الشهرية ومشاكل الخصوبة عند النساء.

التعليقات مغلقة