Free songs

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تناقش استخدام ليزر الصمام الثنائي بطول موجي 820 نانوميتر مقرونا بالمثيل الازرق لتحسين التئام الجروح المفتوحة في الجرذان

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية استخدام ليزر الصمام الثنائي بطول موجي 820 نانوميتر مقرونا بالمثيل الازرق لتحسين التئام الجروح المفتوحة في الجرذان للطالبة رؤى عماد حميد

تهدف الرسالة الى تقييم تأثير العلاج باستخدام ليزر الصمام الثنائي واطئ الطاقة بطول موجي 820 نانوميتر مقرونا بالمثيل الازرق (متحسس ضوئي) كطريقة علاج حديثة باستخدام العلاج الضوئي الديناميكي من اجل تحسين التئام الجروح المفتوحة في الجرذان.
تم استخدام (60) من ذكور الجرذان البالغة من نوع Wistar يبلغ معدل وزنها (240±20 غم) ، والتي تتراوح أعمارهم بين (7-12) أسبوع ، تم تقسيم الحيوانات بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات ( 15 جرذ لكل مجموعة) ؛ المجموعة الاولى G1/ مجموعة السيطرة والتي لم تتلقى أي علاج . المجموعة الثانية G2 / مجموعة العلاج بالليزر واطئ الطاقة ، تم علاجها بالليزر بجرعة J / cm28 / يوم لمدة 7 أيام متتالية. المجموعة الثالثة G3/ مجموعة العلاج بالميثيلين الأزرق ، وتعامل بالمسح الموضعي بصبغة الميثيلين الأزرق 0.01% لمدة 5 دقيقة/ يوم لمدة 7 أيام متتالية. المجموعة الرابعة G4 / مجموعة الميثيلين الأزرق + العلاج بالليزر وتتضمن العلاج بالليزر مع الميثيلين الأزرق لمدة 7 أيام متتالية ، وتشمل جلسة العلاج المسح الموضعي بالميثيلين الأزرق كما هو الحال في G3 تليها العلاج بالليزر كما هو الحال في G2.
بعد التخدير العام ، تم إحداث جرح جلدي كامل دائري الشكل (0.8 سم في القطر) على ظهور الحيوانات. في المجموعات المعالجة تم علاج جرح واحد وترك الجرح الثاني كعنصر تحكم (سيطرة) في نفس الحيوان. تم تقييم التئام الجروح عيانيا ، ومجهريا.

وأظهرت النتائج العيانية صغر حجم الجرح معنويا عند مستوى احتمال P < 0.05 في المجموعات المعالجة بالمقارنة مع جروح مجموعة السيطرة وجروح السيطرة في نفس الحيوان في 7 ، و 14 يوما ، في حين اصبحت القراءات متقاربة من بعضها البعض في 21 يوما. شوهدت فترة التظهر في المجموعات المعالجة بين (8-10) أيام و كانت أكثر من أيام التظهر(8 يوم) في مجموعة السيطرة.
وقد تفوقت مجموعة الليزر على المجاميع الاخرى عيانيا ومجهريا , تلتها مجموعة المثيلين الازرق بالاقتران مع الليزر , وجاءت بعدها مجموعة المثيلين الازرق لوحده.
نستنتج من ذلك ان العلاج بالليزر واطئ الطاقة بطول موجي 820 نانومتر ادى الى تحسين عملية الشفاء وتسريع طور التجديد ، وتسريع تقلص الجرح ، وتعجيل النضج من التئام الجروح , كما ان اقتران الميثيلين الأزرق مع الليزر أعطي تحسين أفضل لالتئام .

التعليقات مغلقة