امتياز جديد يضاف الى رصيد منجزات جامعة القادسية التي حققت المركز السابع في تصنيف URAP العالمي بنسخته الخاصة بالعام 2021-2022


أضافت جامعة القادسية لرصيدها المتميز موقعاً تنافسياً جديداً ضمن سجلها التصنيفي العالمي حيث حققت فوزاً بالمركز السابع مقارنةً بالجامعات العراقية ضمن التصنيف العالمي URAP بنسخته الخاصة بالعام 2022/2021.
نشر الموقع الرسمي (https://urapcenter.org/Rankings/2021-2022/World_Ranking_2021-2022) تصنيف (3002) جامعة حول العالم تمت الاشارة فيها الى تحقيق تسع جامعات عراقية لمواقع مميزة في التصنيف وهي بحسب الترتيب ( بغداد والتكنولوجية والمستنصرية والبصرة وبابل والموصل والقادسية والكوفة والجامعة التقنية الوسطى).
يصدر التصنيف العالمي عن مركز تصنيف أكاديمي متخصص يدعى URAP، وهو مؤسسة غير ربحية تابعة لمعهد المعلوماتية بجامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا.
يهدف التصنيف الى ترتيب الجامعات المرموقة وفقاً لأدائها الأكاديمي المتميز بناءً على معلومات مرتبطة بعدد من المؤشرات أهمها الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية رصينة. يتم الحصول على هذه المؤشرات من قواعد البيانات العالمية الرصينة مثل ال Web of Science التي توفر معلومات دقيقة عن عدد الاقتباسات والاستشهادات للأبحاث العلمية الأكاديمية المنشورة في المجلات العالمية الرصينة.
يقوم تصنيف URAP على تصنيف الجامعات بناء على معاير رئيسة ستة مصممة لقياس كمية وجودة النتاج العلمي المؤثر للجامعات ولكل منها وزن معين من نقاط التصنيف الكلية وتشمل:
1- الإنتاج البحثي المنشور في المقالات العلمية الرصينة ((Articles: مقدار هذا المؤشر من مجموع نقاط التصنيف هو 21٪. وحصلت جامعة القادسية على 4.55 نقطة في هذا المحور.
2- اجمالي الإنتاج البحثي (Total Document) بواقع 10% من مجموع نقاط التصنيف. وحصلت جامعة القادسية على 7.89 نقطة في هذا المحور.
3- مجموع الاقتباسات (Citation)في المقالات العليمة الرصينة :(Citation) بواقع 21%. وحصلت جامعة القادسية على26.36 نقطة في هذا المحور.
4- مؤشر قياس مجموع تأثير الأبحاث وإنتاجيتها (Article Impact Total) بواقع 18% من مجموع نقاط التصنيف. وحصلت جامعة القادسية على 25.38 نقطة في هذا المحور.
5- مؤشر قياس مجموع تأثير الاقتباس (Citation Impact Total) بواقع 15% من مجموع نقاط التصنيف. وحصلت جامعة القادسية على 31.1 نقطة في هذا المحور.
6-التعاون الدولي في الأبحاث والمشاريع البحثية المشتركة (International Collaboration) بواقع 15% من مجموع نقاط التصنيف. وحصلت جامعة القادسية على18.53 نقطة في هذا المحور.
بلغ مجموع النقاط الكلية التي حصلت عليها جامعة القادسية في هذا التصنيف (113.82 )محتلة بذلك المرتبة السابعة بين الجامعات العراقية التي دخلت التصنيف الأكاديمي للعام الحالي.
تجدر الإشارة الى أن جامعة القادسية حصدت مواقع تنافسية هامّة حققت حضوراً مميزاً ضمن تصنيف (التايمز للتنمية المستدامة)و(تصنيف RUR)و(تصنيف Green Matric)و(تصنيف Web) و(تصنيف QS العربي) و(تصنيف Simageo)

يأتي هذا الانجاز الخاص بالأداء الأكاديمي البحثي في سياق ما توليه جامعتنا العزيزة متمثلة بجهود السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري والسيد المساعد العلمي الأستاذ الدكتور رحيم الحمزاوي والسيد مسؤول وحدة التصنيفات الأستاذ الدكتور عباس صبار ،من عناية خاصة وجهود مضنية في مجال البحث العلمي الذي تعده الجامعة الركيزة الأساسية لرفع مستواها العلمي، وتأثيرها في المجتمع وتمكينها من المنافسة في مجال البحث العلمي ومواكبة التطورات الحاصلة في مجال البحث العلمي اسوة بالجامعات الرصينة المتميزة أكاديمياً.

التعليقات معطلة.