Free songs

كلية الزراعة بجامعة القادسية تقيم محاضرة بعنوان ” دور المعالجة بالنباتات في الحد من التلوث بالعناصر الثقيلة”

اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة القادسية محاضرة بعنوان ( دور المعالجة بالنباتات في الحد من التلوث بالعناصر الثقيلة) حاضر فيها الاستاذ الدكتور مجيد كاظم الحمزاوي .

بينت المحاضرة ان التلوث بالمعادن الثقيلة قضية حيوية للإنتاج الزراعي وصحة الغذاء بسبب الآثار السامة والتراكم السريع لها في البيئة. وثبت أن المعالجة النباتية هي تقنية واعدة للتخلص من تلك المعادن واعادة الغطاء النباتي للتربة الملوثة بها. وعليه تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على الدور السلبي لتراكم المعادن الثقيلة في التربة وفي انسجة النبات واستخدام تلك النباتات التي تستطيع التخلص من اثارتلك المعادن بالتربة بآليات فسيولوجية مختلفة.

اوصت المحاضرة بضرورة استخدام النباتات المفرطة التراكم للمعادن الثقيلة heavy metal hyperaccumulators plants يعد المنهج الأكثر وضوحاً للمعالجة النباتية، حيث هناك المئات من النباتات مفرطة التراكم حتى الآن يمكن استخدامها في الترب الملوثة.ومنها استخدام طرق التربية التقليدية والهندسة الوراثية كأداة قوية لتعديل النباتات ذات السمات المرغوبة مثل النمو السريع، وإنتاج الكتلة الحيوية العالية، وتحمل المعادن الثقيلة وتراكمها، والتكيف الجيد مع مختلف الظروف المناخية والجيولوجية وزراعتها في الترب الملوثة كذلك امكانية استخدام العوامل المخلبية والكائنات الدقيقة إما لزيادة التوافر البيولوجي للمعادن الثقيلة مما يسهل تراكمها في النباتات والتخلص منها بالتالي، أو لتحسين التربة وزيادة تعزيز نمو النبات واداءه الفسيولوجي.

التعليقات مغلقة