عميد كلية طب الأسنان بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في إحدى المجلات العالمية الرصينة المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس Q2


نشر الاستاذ الدكتور ( علي حسن علي مراد ) عميد كلية طب الأسنان بجامعة القادسية بحثا علميا بعنوان ( ممارسات صحة الفم والتقارير الذاتية للآثار الضارة لاستخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب طب الأسنان في 11 دولة: مسح عبر الإنترنت) .
( Oral health practices and self-reported
adverse effects of E-cigarette use among dental students in 11 countries: an online survey).

في مجلة (BMC Oral Health) وهي مجلة علمية عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس Q2.

تهدف الدراسة الاستقصائية إلى تقييم ممارسات نظافة الفم التي يتم الإبلاغ عنها ذاتيًا ، والأحداث الصحية الفموية والعامة ، والتغيرات في الوظائف الفسيولوجية (بما في ذلك الحالة الجسدية ، والرائحة ، والذوق ، والتنفس ، والشهية ، وما إلى ذلك) بسبب استخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب طب الأسنان.

بين عميد الكلية إن معظم المستجيبين بأن أسنانهم تنظف بانتظام بالفرشاة ، بينما استخدم 70٪ فقط وسائل إضافية لنظافة الفم. تراوحت تواتر الشكاوى المبلغ عنها من 3.3٪ لالتهاب اللسان إلى 53.3٪ للصداع ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستخدمي السجائر الإلكترونية وغير المستخدمين. مقارنة بغير المدخنين ، أبلغ مستخدمو السجائر الإلكترونية عن انتشار أعلى بكثير لجفاف الفم (33.1٪ مقابل 23.4٪ ؛ P <0.001) ، واللسان الأسود (5.9٪ مقابل 2.8٪ ؛ P = 0.002) وخفقان القلب (26.3 ٪٪ مقابل 22.8٪ ، P = 0.001). على الرغم من أن ثلثي العينة لم يبلغوا عن أي تغيير في وظائفهم الفسيولوجية ، فقد أبلغ مستخدمو السجائر الإلكترونية عن تحسن كبير في وظائفهم الفسيولوجية مقارنةً بالمدخنين مطلقًا أو مستخدمي التبغ.
استنتجت الدراسة الى ان طلاب طب الأسنان أظهروا ممارسات جيدة لنظافة الفم ، لكن مستخدمي السجائر الإلكترونية أظهروا انتشارًا أعلى للمضاعفات الصحية.

للمزيد يرجى زيارة موقع الجامعة الإلكتروني
https://qu.edu.iq/scientific-affairs-dep/?p=1795

التعليقات معطلة.