رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش دراسة تجريبية للتنبؤ بمعامل انتقال الكتلة لتبخر الماء باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية


ناقش قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تجريبية للتنبؤ بمعامل انتقال الكتلة لتبخر الماء باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية)للطالب حيدر عبد المجيد كاظم بإشراف أ.د. صالح عبد الجبار صالح على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

الهدف من الدراسة هو معرفة تأثير المتغيرات (درجة الحرارة والرطوبة النسبية وسرعة الهواء) ودرجة حرارة سطح الماء وكذلك بتركيزات مختلفة من كلوريد الصوديوم الذائب في
الماء اضافة الى وجود وغياب المجال المغناطيسي المتمركز على السطح البيني بين الهواء والماء حيث كان المجال المغناطيسي عموديًا على سطح الماء.

تضمنت الدراسة تصميم جهاز مصنع تجريبي على شكل قناة بمساحة مقطع عرضي مربع الشكل لدراسة معامل انتقال الكتلة لتبخر الماء في الحمل الحراري القسري ، لملاحظة تأثير كل هذه المتغيرات السابقة على معدل التبخر ثم معامل انتقال الكتلة. أظهرت النتائج أن درجة حرارة الهواء ودرجة حرارة الماء داخل الحوض ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة التبخر.

أظهرت نتائج تقديرhm بواسطة الشبكة العصبية أنه مع دقة 99 ٪ وقيمة الخطأ النهائي كانت 1×10-7 في التكرار السابع والعشرين لتدريب النموذج. كانت معاملات الارتباط للتدريب والاختبار والبيانات الكلية 0.99631 و 0.99242 و 0.99508 على التوالي.

التعليقات معطلة.