كلية التربية بجامعة القادسية تناقش رسالة ماجستير بعنوان الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي وعلاقتها بالتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي وعلاقتها بالتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية ، للطالبة إيمان نادر عودة الركابي
بإشراف الاستاذ الدكتور علاء أحمد عبد الواحد .

تهدف الرسالة الى التعرف على مستوى كلاً من الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي والتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية والتعرف على العلاقة بين الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي والتوجه نحو تنمية المهنية المستدامة لديهم والفروق في هذه العلاقة تبعاً لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والشهادة، وعدد الدورات التدريبية).

وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
١- إن مستوى كلاً من الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي والتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة كان منخفض لدى مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية.
٢- وجود علاقة طردية بين الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي والتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية.
٣- إن قوة العلاقة بين الكفاية الذاتية في التدريس الاستقصائي
والتوجه نحو التنمية المهنية المستدامة لدى مدرسي علم
الأحياء في المرحلة الثانوية تتأثر إيجاباً بزيادة سنوات الخبرة للمدرسين وعدد الدورات التدريبية التي شاركوا فيها، ولا تتأثر هذه العلاقة بمتغيري الجنس والشهادة.

تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

 

.

التعليقات معطلة.